مكافي للأمن سيبراني: ألعاب مهكرة تهدد هواتف أندرويد

  • كتب : محمد الخولي

     

    حذرت شركة "مكافي" (McAfee) المختصة بالأمن السيبراني، من خطورة أمنية بسبب ألعاب مقلدة للعبة الشهيرة "ماينكرافت" (Minecraft).

     

    ووفقاً للشركة الأمنية، يوجد 38 لعبة مقلدة ومهكرة قد تُصيب هواتف أندرويد ببرمجية (Hidden Ads)، حيث يتم تحميلها عبر الإعلانات في الخلفية لتوليد الإيرادات لمشغليها.

     

    وتعد لعبة "ماينكرافت" التابعة لشركة مايكروسوفت من أشهر ألعاب البناء الثلاثية الأبعاد، وهي تمتلك أكثر من 140 مليون لاعب نشط شهرياً، الأمر الذي يُغري العديد من ناشري الألعاب بتقليدها.

     

    وقالت شركة "مكافي" عبر موقعها الإلكتروني: "إن أكثر من 35 مليون مستخدم أندرويد في جميع أنحاء العالم، حمّلوا ألعاب "ماينكرافت" المُقلَّدة التي تُخفي البرمجية الإعلانية الضارة، وهم يتوزّعون بالدرجة الأولى في الولايات المتحدة، وكندا، وكوريا الجنوبية، والبرازيل".

     

    ولم يُلاحظ المستخدمون نشاط البرمجية الإعلانية الضارة الذي يجري في الخلفية، وذلك لأن تجربة اللعب تجري بسلاسة دون بطء أو مشاكل، وعلاوة على ذلك، قد يُنظر إلى أي ارتفاع محتمل في سخونة الجهاز أو ارتفاع في استهلاك بيانات الشبكة، أو طاقة البطارية الناتج عن تحميل العديد من الإعلانات، على أنه ناتج عن اللعبة.

     

    ويعد فريق أبحاث الأجهزة المحمولة في "مكافي"، وهو عضو في "تحالف الدفاع عن التطبيقات" (App Defense Alliance)، الذي أُنشئ لحماية متجر غوغل بلاي من جميع أنواع التهديدات، هو من اكتشف البرمجية الإعلانية الضارة.

    وبعد الإبلاغ عن الألعاب المقلدة والمهكرة، أزالتها شركة غوغل من المتجر، ومنها:

    Block Box Master Diamond مع 10 ملايين تحميل

    Craft Sword Mini Fun مع 5 ملايين تحميل

    Block Box Skyland Sword مع 5 ملايين تحميل

    Craft Monster Crazy Sword مع مليون تحميل

    Block Game Skyland Forrest مع مليون تحميل

    Block Rainbow Sword Dragon مع مليون تحميل

    Craft Rainbow Mini Builder مع مليون تحميل

    Block Forrest Tree Crazy مع مليون تحميل

     

    ويتم تحميل الإعلانات في الخلفية، بعد أن يبدأ المستخدم اللعبة، ولكن لا يُعرض أي شيء على شاشة اللعبة، ومع ذلك، يُظهر تحليل حركة المرور للشبكة أثناء اللعب تبادل العديد من الحزم المشكوك فيها، التي أنشأتها مكتبات الإعلانات من غوغل، و"آب لفين" (AppLovin)، و"يونيتي" (Unity)، و"سوبرسونيك" (Supersonic)، بالإضافة إلى غيرهم.

     

    وعلى الرغم من أن البرمجيات الإعلانية الضارة، لا تمثل خطراً حقيقياً على المستخدمين، فقد تقلّل من أداء الجهاز المحمول، وتثير مخاوف بشأن الخصوصية، بل وربما تُحدث ثغرات أمنية قد تُعرّض المستخدمين لأضرار أشد خطراً.

    ويمكن لمستخدمي أندرويد التحقق من تقرير شركة "مكافي" للحصول على قائمة كاملة بالتطبيقات المتأثرة، وإزالتها يدوياً، إن لم يتم إزلتها بالفعل.

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن