وفقا ل " IDC " : 30 مليار دولار حجم الإنفاق على تقنية المعلومات في الشرق الأوسط خلال 2022

  • كتب : امير طه

     

    وفقًا لتقرير حديث صادر عن الشركة الدولية للبيانات (IDC)، من المتوقع أن تُنفق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا 30.3 مليار دولار على خدمات تقنية المعلومات والأعمال في عام 2023، بزيادة نسبتها 5.0% عن الـ 28.9 مليار دولار التي أنفقتها في عام 2022.

     

    يكشف التقرير أن الاقتصادات المنتجة للنفط في المنطقة والاستثمارات في المشاريع الضخمة والأحداث، وتوسع خدمات السحاب المحلية في البلاد من قبل الهايبرسكيلرز هي الأسباب وراء نمو المنطقة.

    وستكون الخدمات المدارة والخدمات المرتبطة بالمشاريع هما أسرع فئتين نموًا في السوق في عام 2023، تليهما خدمات الدعم والأعمال.

     

    ويتوقع تقرير IDC أن ينمو الإنفاق على الخدمات المدارة بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 7.6% بين عامي 2023 و 2027، في حين سيحقق الخدمات المرتبطة بالمشاريع معدل نمو سنوي مركب يبلغ 5.7%.

     

    ومع ذلك، تحذر IDC من أن ارتفاع تكاليف تقنية المعلومات بسبب التضخم   والاضطرابات في سلسلة توريد  تقنية المعلومات ونقص فى القوي العاملة  ، والضغوط لتخفيض نفقات تكنولوجيا المعلومات قد تشكل تحديًا للنمو.

    كما تسلط IDC الضوء على تسارع الرحلات السحابية حيث تنتقل المؤسسات برامجها الحيوية إلى السحابة، وتدفع خدمات السحاب المرتبطة بالسوق لتحقيق نمو في إيرادات خدمات تكنولوجيا المعلومات.

     

    وتمكّن الإعلانات الأخيرة من قِبل الهايبرسكيلرز المتعلقة بإطلاق خدمات السحاب المحلية في منطقة MEA، المؤسسات من توسيع استخدامها للسحابة عبر نهج متعدد السحبات الهجينة لتحقيق توفير التكاليف.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن