ادمان العاب الفيديو يزيد من حوادث العنف

  •  

    لا يكاد يمر يوم من دون حدوث جريمة إطلاق نار جماعية في الولايات المتحدة.. تعددت الآراء حول أسباب هذه الظاهرة لكن دا من السياسيين والمؤثرين هناك يحمّلون المسؤولية لألعاب الفيديو ذات المحتوى العنيف.

     

    باحثون في جامعة ستانفورد لم يجدوا في أحدث دراساتهم أي رابط بين العنف في ألعاب الفيديو والعنف في العالم الحقيقي، ليخالفوا ما ذهب إليه كثير من السياسيين والمؤثرين في الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية.

     

    وطالما حمّل هؤلاء ألعاب الفيديو وما تولدها من سلوكيات صحية وعقلية، المسؤولية عن في جرائم إطلاق النار الجماعية.

     

    وأكدت نتائج الدراسة، أن الأبحاث الطبية الحالية لم تجد أي صلة سببية بين ممارسة ألعاب الفيديو والعنف باستخدام السلاح في الحياة الواقعية.

     

    ومن النتائج اللافتة التي خلصت إليها الدراسة، انخفاض معدلات الجريمة بعد إصدار ألعاب الفيديو المشهورة والعنيفة، وهذا إن دلّ على شيء فهو يدل على أن عالم الألعاب وما فيه من عنف افتراضي يعدّ بمثابة "منفذ" للميول العنيفة بدلا من كونه عاملا محفزا.

     

    كما تناولت دراسة جامعة ستانفورد عددا من فوائد ممارسة ألعاب الفيديو، التي ثبت علميا أنها تؤثر بشكل إيجابي على سلوك اللاعبين، كتنمية الشعور بالإنجاز وتعزيز العلاقات الاجتماعية وخفض مستويات الاكتئاب والتوتر والشعور بالوحدة.

     

    وفي هذا الصدد، قال استشاري الطب النفسي، سامر مخول لـ"سكاي نيوز عربية": "الدراسة قالت إنها لم تجد دليلا واضحا على العلاقة بين الاثنين، لكنها لا تنفي وجود مثل هذه العلاقة".

     

    وتابع: "من الصعب أن نحدد تأثير ألعاب الفيديو على الطفل على مدار السنوات، لأنه خلال نشأته فإن هناك عوامل أخرى تؤثر عليه وعلى قابليته للعنف، مثل التفكك الأسري والبيئة المحيطة، وغيرها من العوامل".

     

     

    يعتبر حول العين من المشكلات الصحية الشائعة عند الأطفال، حيث لا تستقيم العينان بشكل مثالي في اتجاه الرؤية، مما قد يؤثر تدريجيا على قوة البصر إذا لم يتم علاجها بشكل مبكر.

     

    ·        الأطفال أكثر الفئات التي تعاني الحول، فالانحراف البصري في عين واحدة أو في العينين معا يؤدي للإجهاد والتعب وحتى الصداع، وقد يميل الأطفال إلى تحريك رؤوسهم في وضع مائل للحصول على رؤية أوضح.

     

    ·        وفق الأطباء، فإن لمشكلة الحول أنواع مختلفة، كما أن لها حلولا وعلاجات متنوعة تبدأ من ارتداء النظارة فقط أو الجراحات.

     

    ·        رغم أن الحول قد يصيب الأطفال بشكل خاص، فإن هناك أنواعا منه تصيب البالغين، وتحدث بشكل مفاجئ أو نتيجة حوادث معينة.

     

     

     

    ما أسباب الحول؟

     

    ·        الحول من العيوب البصرية التي تجعل العينين بحالة عدم توازن.

     

    ·        رغم تعدد أسباب الإصابة بالحول، فإن 40 بالمئة من هذه المشكلة قد يرتبط بأمراض عصبية محددة، أو ببعض الأمراض المزمنة.

     

    هل يمكن للحول أن يكون عائقا في حياة الشخص؟

     

    ·        سؤال يجيب عنه الأطباء، بالتأكيد على أنها مشكلة غير مريحة للمصابين بها، إذ قد تجهد عضلات العين، مما يقلل قوة النظر ويضعف الرؤية.

     

    ·        لذلك، فإن التدخل السريع لعلاج هذه المشكلة يضمن تحسين جودة حياة المرضى بشكل كبير.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن