"إس إيه بي" سبعة توجهات رئيسة ترسم ملامح قطاع الموارد البشرية لعام 2023

  • -        دبي تستضيف مؤتمر "إتش آر كونيكت" للتعريف بدَور التقنيات في حلّ مشكلات العلاقات المهنية

    -        "SAP": إثراء تجربة الموظف ضروري للتصدّي للتحديات الماثلة أمام الموارد البشرية

     

    كتب : محمد شوقى

     

     

    أصبح مفهوم "تجربة الموظف" أساسًا لاستراتيجيات الموارد البشرية وجزءًا لا ينفصل عنها ولا عن جميع التوجهات التحوّلية في مجال التوظيف في عام 2023، بحسب خبراء من إس إيه بي" SAP " وعملائها في المنطقة، الذين التقوا هذا الأسبوع في مؤتمر "إتش آر كونيكت" SAP HR Connect الذي أقامته عملاقة التقنية العالمية في متحف المستقبل بدبي.

     

    وكُشف خلال الفعالية عن نتائج بحث أجراه فريق النمو واستقصاء المعلومات في منصة "ساكسس فاكترز" SuccessFactors لدى "إس إيه بي"، والتي تضمّنت سبعة توجهات رئيسة ترسم ملامح قطاع الموارد البشرية لعام 2023، وسلّطت نتالي ستاينر، مديرة منصة "ساكسيس فاكترز" في جنوب منطقة الشرق الأوسط، على ثلاثة ظهرت لأول مرة هذا العام، وشملت تزايد المنافسة بين المؤسسات على أصحاب المواهب المهارية، والتركيز على تضمين الرفاه الشامل، المتضمّن للرفاه المالي، في ممارسات الموارد البشرية، والتركيز المتجدد على الجاهزية الإدارية بين الموظفين.

     

    أما التوجّهات الأربعة الأخرى المتكررة التي حدّدها البحث لعام 2023، فتمثلت في اعتماد التقنيات الناشئة، مع اهتمام خاص بالذكاء الاصطناعي والميتافيرس، وإدراك حقيقة استمرارية بيئات العمل المرنة والسبل الكفيلة بتحقيق أقصى استفادة منها، وطرق تهيئة قوى العمل وإعدادهم من أجل المستقبل، وتبني سياسات التنوع والإنصاف والشمول والانتماء.

     

    من جهته قالت نيللي بستاني مدير الإدارة الأول ومستشار قيمة تجربة الموظفين لدى "إس إيه بي"، تتشكّل جميع هذه التوجهات من واقع تجربة الموظفين، ولكنها أيضًا تساهم في تشكيلها، مؤكّدة أن تقديم تجربة إيجابية للموظفين تأخذ توجهات 2023 في الاعتبار من شأنه الحفاظ على مستوى المشاركة الحالي في أوساط الموظفين ويكافح ظاهرة ما بات يُعرف بـ "الاستقالة الصامتة"، التي ينخفض فيها أداء الموظفون إلى الحدّ الأدنى.

     

    أضافت من شأن الحرص على تخصيص الأجور العادلة، وتقدير العمل، وإتاحة الأدوات والتقنيات التي تيسّر على الموظفين عملهم، أن تُثري تجربة الموظفين وتساهم في زيادة المشاركة".

     

    وأشارت بُستاني في كلمة ألقتها حول أولويات الموارد البشرية لعام 2023 أمام المشاركين في مؤتمر "إس إيه بي"، إلى ظاهرة أخرى أقلّ انتشارًا، تُعرف بـ "التوظيف الصامت"، وتتمثل في محاولة سدّ الفجوات المهارية عن طريق تحسين مهارات الزملاء الحاليين وإعادة تأهيلهم، بدلًا من تعيين موظفين جُدد بدوام كامل. وأشارت الخبيرة إلى أن حالة عدم اليقين التي يشهدها الاقتصاد العالمي "تساهم في تشكيل هذا التوجه في عام 2023، لا سيما وأن العديد من المؤسسات ما زالت توقف عمليات التوظيف الخارجي".

     

    رؤى متعمقة حول التقنية في الموارد البشرية

     

    وأوضحت بستاني أن توجهات عام 2023، بقدر ما تتعلق بالإقبال على تبنّي التقنيات الذكية، تشير إلى أن المؤسسات توسّع نطاق استثماراتها للبحث في التطبيقات المناسبة لإدارة المواهب وتطويرها، ومشاركة الموظفين، وتبنّي سياسات التنوّع والإنصاف والشمول والانتماء، ورفاه الموظفين.

     

    كما أشارت إلى أن الميتافيرس والويب 3 كانا من الموضوعات الرئيسة في جميع توجهات 2023، وأن المؤسسات قد بدأت في الاطلاع على حالات الاستخدام المحتملة لهذه التقنيات. وقد استفادت المؤسسات من تقنيات الواقع الافتراضي والمُعزز للتعلّم والتطوير، فضلًا عن التعاون، وذلك بالرغم من ارتفاع تكاليف تبني هذه التقنيات.

     

    وتحدث أيضًا في مؤتمر "إتش آر كونيكت"، الذي أقيم تحت شعار "تغيير العمل نحو الأفضل"، خبراء من عملاء "إس إيه بي" من المنطقة، والذين أطلعوا الحاضرين على تجاربهم الخاصّة وقصص نجاحاتهم في مختلف السبل التي يمكن للتقنية عبرها تحسين تجربة الموظفين.

     

    من جانبها، قالت فرحة مهنا الكواري مدير مركز نظم معلومات الموارد البشرية في ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بدولة قطر، التي تحدثت أمام المؤتمر، إن الشراكة التي تجمع بين ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي وشركة "إس إيه بي" تمتد لأكثر من عقد، لعبَت خلاله دورًا محوريًا في إحداث التحوّل في نظام الموارد البشرية لحكومة قطر "موارد"، وأضافت: "أسفرت الجهود المتضافرة عن توحيد الإجراءات وتعزيز العمليات، بفضل الاستفادة من التقنيات المتطورة، وتؤكد هذه الشراكة التزامنا بمواصلة التقدّم والابتكار، ما ينسجم تمامًا مع الأهداف المحدّدة الواردة في رؤية قطر الوطنية 2030".

     

    بدورها، أشارت تيريز مجدي إسحاق نائب الرئيس للموظفين والثقافة لدى شركة "مغربي"، إن مهمة الشركة تتمثل في وضع تصوّر مبتكر لعالم البصريات لتحسين حياة ملايين الأفراد وتمكينهم من الاستمتاع بأنماط الحياة العصرية المنشودة. وقالت: "يُعتبر التيسير على موظفينا وتسهيل شؤونهم أفضل سبيل لجعلهم يساهمون بكفاءة في تحقيق رسالتنا، وذلك عن طريق منحهم تجربة ثرية وكاملة لخدمات الموارد البشرية الرقمية والتوسع فيها لتشمل جميع عملياتنا من خلال مختلف الوحدات الوظيفية التي تتألف منها منصة "ساكسيس فاكترز"، ما مكّننا من وضع جميع خدمات الموارد البشرية في متناول الموظفين عبر نظام Plan’it، الأمر الذي يقدّم تجربة رقمية سلسة تخدم جميع عملياتنا وموظفينا في أسواقنا التشغيلية".

     

    وعرضت "إس إيه بي" في مؤتمرها، الذي حظي برعاية بلاتينية من "تالنتيم" Talenteam، عددًا من حلولها الرقمية للتعامل الأمثل مع التحدّيات والتوجهات الراهنة في مجال الموارد البشرية. وشملت تلك الحلول منصة "ساكسيس فاكترز" لإدارة الموارد البشرية والمشاركة، ومنصة "فيلد غلاس" SAP Fieldglass الخاصة بشراء الخدمات وإدارة الموظفين الخارجيين.

     

    وكانت "إس إيه بي" أعلنت في مايو عن توسعة شراكتها مع "مايكروسوفت" بهدف تحقيق رؤيتها لحلول الذكاء الاصطناعي التوليدي للمؤسسات، والقادرة على تعزيز الإنتاجية والتنمية البشرية في أماكن العمل. ويؤدي تكامل حلول "سكسس فاكترز" و"مايكروسوفت 365 كوبايلوت" Microsoft 365 Copilot، و"كوبايلوت إن ڤيڤا ليرنينغ" Copilot in Viva Learning، إلى تحسين قدرة المؤسسات على تعيين الموظفين واستبقائهم وتدريبهم في سبيل معالجة الفجوات المهارية.

     

    وقالت نتالي ستاينر "إس إيه بي" إنها تخطط لتنفيذ ثلاثة ابتكارات خاصة بمنصة "ساكسيس فاكترز" في النصف الثاني من عام 2023، يتمثل أولها في تضمينه قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدية لتعزيز عمليات التعيين والتعليم وإثراء تجربة الموظفين، والثاني في تقديم "مركز ذكاء المواهب" الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لبناء محفظة مهارات لكل موظف والحفاظ عليها، أما الابتكار الثالث فيكمن في تزويد المنصة بوظيفة محسنة للإدارة الإجمالية للموظفين تجمع بين "ساكسيس فاكترز" و"فيلد غلاس" ومنصة SAP S/4HANA Cloud السحابية لتحسين القدرة على الرؤية المتعمقة على امتداد عمليات الموظفين في الداخل والخارج.

     

    من ناحيته، رحّب مراد سهاونة رئيس الموارد البشرية لدى "باور إنترناشيونال القابضة" في قطر على مستوى المجموعة، بالمستجدات التي أعلنت عنها "إس إيه بي". وقال على هامش مشاركته متحدثًا في مؤتمر "إتش آر كونيكت"، إن الابتكار في باور إنترناشيونال القابضة "أحد محركات التطوّر والتفوّق على المنافسين في بيئة اليوم سريعة التغيّر".

     

    أضاف: "تتيح لنا منصة "إس إيه بي" القوية التعامل مع نقاط التماس الضرورية لموظفينا والارتقاء بنموذج تقديم الخدمات السلس على امتداد المجموعة، ونحن متحمسون بشأن الابتكارات الجديدة المرتقبة، ومطمئنون إلى أنها سوف ترتقي بمستوى تجربة الموظفين".

     

    جوائز العملاء

     

    على صعيد متصل، تضمّن مؤتمر "إتش آر كونيكت" العديد من التحوّلات الابتكارية الاستثنائية في مجال إدارة تجربة الموظفين، والتي حظيت بتكريم "إس إيه بي"، وذلك في مجموعة متنوعة من القطاعات. وشملت قائمة الجهات المكرَّمة وزارة الخارجية الإماراتية (القطاع العام)، وشركة تنمية نفط عُمان (قطاع النفط والغاز)، وشركة إسمنت عُمان (قطاع الإنشاءات)، و"ميدستار" (الزراعة)، وبنك الفجيرة الوطني (القطاع المالي)، وOoredoo قطر (الاتصالات)، وشلهوب (التجزئة)، وG42 (الذكاء الاصطناعي).

     

    كذلك، كرّمت "إس إيه بي" عددًا من الإنجازات الكبرى بجوائز خاصة، إذ فازت مؤسسة الزبير بجائزة أسرع تحول في إدارة تجربة الموظفين لعام 2022، وفازت "شل العمانية للتسويق" بجائزة الابتكار في إدارة تجربة الموظفين لعام 2022، فيما ذهبت جائزة المتحدي في إدارة تجربة الموظفين لعام 2022 إلى "مجموعة دال" بعد تحقيقها نتائج ممتازة في مواجهة تحدّيات كبيرة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن