زيادة الإنفاق التكنولوجي تنعش الطلب على اللاعبين العالميين

  • كتب : أمين قدرى

     

    قد يشير عمالقة التكنولوجيا في الولايات المتحدة إلى نهاية التباطؤ المستمر منذ ما يقرب العام في أعمالهم السحابية، حيث تشجع علامات المرونة الاقتصادية العملاء على زيادة الإنفاق التكنولوجي، في حين أن الانتعاش في الإعلانات الرقمية سيساعد أيضاً بتحقيق الأرباح.

     

    ومن المقرر أن تقدم مايكروسوفت وأمازون وميتا وألفابت المالكة لغوغل، وهي الشركات التي تبلغ قيمتها مجتمعة أكثر من 6 تريليونات دولار، تقارير عن أرباحها هذا الأسبوع، في ما سيكون اختباراً لتقييمها الضخم وانتعاش السوق الأوسع الذي قادته، بفضل التفاؤل بشأن الذكاء الاصطناعي، وفق وكالة رويترز.

     

    وقال كينجسلي كرين المحلل في شركة "كاناكورد جينيتي": "نحن في الحقيقة نبحث فقط عن المقاييس التي تشير إلى زيادة جذب المستخدمين للعروض القائمة على الذكاء الاصطناعي، مع فكرة أنها ستحقق المزيد من الإيرادات ذات المغزى على المدى المتوسط".

     

    وقامت الشركات الأربع هذا العام، بدمج الذكاء الاصطناعي بقوة في منتجاتها، على أمل أن يقود ذلك دورة النمو التالية للصناعة، لكن هذه الجهود ستستغرق وقتاً لتؤتي ثمارها.

     

    وبالنسبة إلى أمازون ومايكروسوفت وألفابت، أكبر 3 فاعلين في السوق السحابية، من المتوقع أن يمثل الربع من أبريل إلى يونيو فترة أخرى من النمو السيئ في الأعمال التجارية، التي لطالما كانت بقرة مربحة.

     

    ومن المرجح أن تبلغ كل من أمازون وألفابت عن أقل نمو على الإطلاق لأعمال الحوسبة السحابية عند 9.8%، و24.4% على التوالي، وفق محللين لريفينيتيف، وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تنمو أعمال مايكروسوفت 13.7%، وهو أبطأ معدل منذ عام 2017.

     

    ومع ذلك، يرى العديد من المحللين أن الاتجاه على وشك أن يتغير.

    وأظهر استطلاع حديث أجرته "آر بي سي كابيتال ماركتس"، لأكثر من 150 من مشتري تكنولوجيا المؤسسات أن أكثر من أربعة أخماسهم كانوا يمولون مشاريع تتعلق بالذكاء الاصطناعي التوليدي، ويتوقعون على نطاق واسع زيادة الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات هذا العام أكثر من 2022.

     

    وبالنسبة لمنصات ميتا المالكة لفيسبوك، من المتوقع أن تنمو الإيرادات بأسرع وتيرة لها في ستة أرباع، بفضل الانتعاش في سوق الإعلانات الرقمية، حيث يظل الإنفاق الاستهلاكي قوياً.

     

    وسيساعد تعافي سوق الإعلانات الرقمية أيضاً شركة ألفابت، التي تجنب محرك البحث جوجل الخاص بها حتى الآن، أي خسارة ذات مغزى في حصتها في السوق لصالح "بينغ" (Bing) المدعوم بالذكاء الاصطناعي من مايكروسوفت.

     

    ومن المتوقع أن تسجل ألفابت نمواً في الإيرادات 4.5% في الفترة من أبريل إلى يونيو، وهو أفضل مستوى لها في ثلاثة أرباع.

     

    وستقوم مايكروسوفت وألفابت بإبلاغ النتائج ربع السنوية في 25 يوليو، وميتا في 26 يوليو، وأمازون في 3 أغسطس.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن