احتفال حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة " AUC V-Labx"بتخريج 18 شركة ناشئة‎ بدورتها الثانية عشرة

  • كتب: باسل خالد

    احتفلت مؤخرا حاضنة الأعمال "أيه يو سي فينتشر لاب" AUC Venture Lab بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بتخريج الدورة الثانية عشرة من حاضنة الأعمال للشركات الناشئة. شهد الاحتفال إقامة يوم العروض حيث قامت 18 شركة ناشئة محتضنة بعرض منتجاتها وخدماتها في الدورة الثانية عشرة والتي يرعاها البنك العربي الأفريقي الدولي. يقول أيمن إسماعيل، الأستاذ المساعد وأستاذ كرسي عبد اللطيف جميل لريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال بالجامعة، ومدير حاضنة الأعمال: "هذه دورة استثنائية للغاية لـ "أيه يو سي فينتشر لاب" لأنها تتزامن مع احتفال الجامعة الأمريكية بالقاهرة بمرور مائة عام على تأسيسها، حيث تحتفل "أيه يو سي فينتشر لاب" أيضا بمرور 6 سنوات على إنشائها وإقامة 12 دورة واحتضان أكثر من 150 شركة ناشئة. ويسعدنا مضاعفة حجم الدورة الثانية عشرة مع إضافة مجالات جديدة، كما قمنا بزيادة حجم المعرفة والإرشاد التي نوفرها للشركات الناشئة. نحن فخورون بأن الشركات الناشئة التي نقوم بتخريجها لها تأثير قوي في السوق المصري بتحقيقها لأعلى معدلات نمو وجذب لاستثمارات كبيرة في مصر والعالم.

    " يوفر برنامج حاضنة الأعمال بالجامعة، على مدار 16 أسبوع، الدعم للشركات الناشئة والمبتكرة لإطلاق وتنمية أعمالها التجارية. ضمت "أيه يو سي فينتشر لاب"، وهي أول حاضنة أعمال جامعية في مصر ومن الحاضنات الرائدة في الشرق الأوسط وأفريقيا، مجموعة من الشركات الناشئة في العديد من المجالات في هذه الدورة والتي تشمل الابتكار في الرعاية الصحية، والاستدامة في مجالات الطاقة والبيئة والتجارة الإلكترونية، وهي: Green Waste،Esorus ، Cartoona،Hall of Talents ، Monkey Beki، Connection ،Dawaia.com، Doctoorum، ،ClinPrime ، Caroline Beauty، Little Blessings ،Lemon Spaces، Tobadaa، Fntique، Marah، Wanas،Tivity و Tafra. في مجال البيئة، تقوم Green Waste ببيع وبناء النظم التي تولد الغاز الحيوي والأسمدة بشكل مستدام من النفايات العضوية الناتجة عن الماشية والغذاء والصرف الصحي. تقول سارة زلطة، الشريك المؤسس لـ Green Waste: "من خلال تجربتنا في "أيه يو سي فينتشر لاب"، تلقينا دعم وتوجيه من قبل قادة الأعمال في العديد من المجالات والذين قدموا لنا إرشادات حول تطوير خطة أعمالنا. لقد كانت جلسات مثمرة وساهمت في زيادة معرفتنا."

     

    في مجال الحفاظ على البيئة، تعمل Cartoona على استبدال المواد البلاستيكية والمعادن والمنتجات الخشبية بالكرتون الخفيف وغير المكلف والمحمول القابل للتخزين والقابل لإعادة التدوير وصديق البيئة. وتقوم Monkey Bekia بشراء النفايات الصلبة من الشركات الصغيرة وبيعها للمصنعين بهامش ربح بهدف توفير الوقت والمال والجهد للأعمال مع تقليل النفايات الصناعية. أما Connection، فهي شركة ذكية لإدارة النفايات تمكن المجتمعات الذكية في صناعات الترفيه والسياحة والتجزئة من الوصول إلى عملية فعالة لجمع النفايات لتقليل التكلفة بجانب الحصول على الطاقة المتجددة. وفي مجال التكنولوجيا، تربط Esorus وهي منصة إلكترونية، المصممين المحترفين، والمقاولين ومطوري العقارات بموردين مؤهلين، من خلال تجربة سلسة من مرحلة التصميم إلى الشراء. أكدت داليا لاز، مؤسس Esorus، على أهمية جلسات المعرفة التي يقدمها "أيه يو سي فينتشر لاب،" قائلة: "تمنحك هذه الجلسات معرفة مهنية متطورة تتوافق مع جودة المعرفة المكتسبة من خلال دراسة ريادة الأعمال التي تقدمها الجامعة للطلاب من خلال أساتذة على مستوى عالمي." ومن الشركات الناشئة في هذه الدورة Hall of Talents، وهي منصة للتواصل عبر الإنترنت لصانعي الأفلام، والفنانين والعاملين في هذا القطاع بهدف التواصل لإنتاج المشروعات، كما تملك ذراع إنتاجي يقدم محتوى فريدًا ويكون بمثابة شركة إنتاج خارجية. ولسد الفجوة بين مصنعي الأثاث في دمياط والعملاء، تقدم Fntique منصة على الإنترنت لعرض أثاث دمياط في الأسواق الدولية. وتقدم Wanas منصة صوتية على الإنترنت تضم محتوى باللغة العربية، يتيح للمستخدمين اكتشاف الدراما الصوتية والأخبار والبودكاست والمشاركة بها والاستماع إليها بجودة صوت عالية وشبكة معتمدة من البودكاست. وتهدف Tivity من خلال منصتها إلى رقمنة صناعة اللياقة البدنية من خلال ربط العملاء بمقدمي دروس اللياقة البدنية، بينما تربط Tafra من خلال منصتها على الإنترنت من ربط أصحاب الأعمال مع أفضل شركات التوظيف التكنولوجية. في قطاع الرعاية الصحية، تقدم 3 شركات ناشئة حلولاً وخدمات مبتكرة للمرضى.

    Dawaia.com هي منصة للرعاية الصحية تمكن المرضى من إيجاد وحجز المواعيد المبكرة مع الأطباء والمراكز الطبية والمستشفيات، كما تتيح للمرضى العثور على الأدوية الخاصة بهم في أقرب الصيدليات. وDoctoorum هو سوق للسياحة الطبية عبر الإنترنت يمكّن المرضى من مقارنة وحجز علاجات ميسورة التكلفة من مزودي خدمات موثوقين في جميع أنحاء مصر. أما ClinPrime فهي تمكن الأطباء من اتخاذ قرارات طبية مستنيرة بناءً على بيانات المرضى المخزنة وطلب آراء من أطباء آخرين بطريقة آمنة وخاصة من خلال منصة على الإنترنت. احتضنت الدورة أيضًا العديد من الشركات الناشئة التي تركز على أسلوب الحياة والسفر. تقدم Caroline Beauty للسيدات تجربة مختلفة من خلال مزج الألوان المختلفة ونكهات أحمر الشفاه المصنوعة من المكونات الطبيعية حتى يجدن اللون المثالي. Little Blessing هي منصة على الإنترنت تحول فكرة غرف الأطفال من الخيال إلى الواقع من خلال الطلبات الشخصية وتصنيعها في مصر، بينما Tobadaa تربط السائحين بالمسافرين المحليين والمرشدين السياحيين لتجربة سفر متميزة عبر منصة على الإنترنت. Lemon Spaces هي منصة إسكان تهدف لتوفير أماكن للسكن للسائحين في أحياء مختلفة لتوفير تجربة مماثلة للسكان المحليين. وتم رعاية المسار الإبداعي في هذه الدورة من قبل مؤسسة دروسوس، بينما كانت شركة شل هي راعي مسار الطاقة والاستدامة، كما رعى هذه الدورة برنامج أوكسفام والشراكة العربية الدنماركية.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن