وأُطلق الصاروخ الأحد الساعة 10.36 مساء بالتوقيت المحلي.صاروخ "فيجا" ينجح بوضع 12 قمراً اصطناعياً في المدار

  •  

    وضع الصاروخ الخفيف "فيجا" في المدار 12 قمراً اصطناعياً بعد إطلاقه بنجاح من مركز جويانا الفضائي في كورو بفرنسا، وهي ثالث وآخر عملية إطلاق أوروبية للعام 2023.

    وأُطلق الصاروخ الأحد الساعة 10.36 مساء بالتوقيت المحلي.

    وأهم ما حمله الصاروخ، "تيوس-2" الذي يشكّل قمراً اصطناعياً للمراقبة البصرية عالي الدقّة ومن ابتكار وكالة تطوير المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا الفضاء التايلاندية، و"فورموسات-7آر/تريتون" وهو قمر اصطناعي علمي مزوّد بنظام لجمع الإشارات المرتدة عن سطح البحر لتجنّب الأعاصير، من وكالة الفضاء التايوانية "تاسا".

    وانفصل القمران الاصطناعيان الرئيسيان عن الصاروخ بعد 54 دقيقة من إقلاعه، ودخلا مداراً متزامناً مع الشمس.

    وبعد ساعة و43 دقيقة من إقلاع الصاروخ، وُضعت الأجهزة العشرة الأخرى الموجودة على متنه في مدار منخفض.

    وقال رئيس شركة "أريان سبايس" ستيفان إسرائيل "إنّها كيوبساتس: أي أقمار اصطناعية صغيرة ومتطورة جداً".

    وكانت هذه المهمّة الـ23 لـ"فيجا" منذ المهمّة الأولى في العام 2012، مقرّرة الجمعة لكنّها أُلغيت في اللحظة الأخيرة، لأنّ "عنصراً في عملية الإطلاق لم يكن جاهزاً"، على ما أوضحت "أريان سبايس".

    ولن يُستخدم الصاروخ الإيطالي "فيجا سي"، وهو أقوى من "فيجا" ومن ابتكار شركة "أفيو" الإيطالية، في مهمّات فضائية قبل الربع الأخير من العام 2024، على ما أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية في الثاني من أكتوبر.

    وخلال الأشهر الستة الأولى من العام، أطلقت "أريان سبايس" صاروخاً من طراز "أريان 5" لمصلحة وكالة الفضاء الأوروبية، في حين نفّذت شركة "سبايس أكس" الأمريكية 43 عملية إطلاق لصاروخ "فاكون 9" أي بمعدل عمليتين تقريباً في الأسبوع، وشركة "سي أيه أس سي" الصينية 18 عملية إطلاق.

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن