. إيلون ماسك يكشف عن مشروع Neuralink الجديد

  •  

     أعلن إيلون ماسك عن أن لديه مشروعًا آخر من شركة Neuralink قيد التنفيذ، حيث يقول إنه سيساعد المكفوفين على استعادة البصر، ويتم بالفعل اختبار التكنولوجيا على القرود، وكما هو متوقع، أعلن ماسك عن الاسم الرسمي للمشروع، "Blindsight"، أثناء الرد على المستخدمين على موقعه الاجتماعي X.

    وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، ادعى ماسك، أن التكنولوجيا ستكون جيدة في البداية، "مثل رسومات نينتندو المبكرة" من حقبة ألعاب الفيديو ذات 8 بت في الثمانينيات، لكنه يأمل في نهاية المطاف أن تتجاوز الرؤية البشرية الطبيعية.

    ستكون الغرسة قادرة على إعادة تجميع بيانات الكاميرا الرقمية في نبضات كهربائية متوافقة للتوصيل مباشرة إلى القشرة البصرية.

    ولكن حتى مع ظهور أول تجربة بشرية على الإطلاق لشركة Neuralink والتي أصبحت الآن علنية وتخضع لاختبارات معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، يواصل النقاد التحذير من أن الشركة قد ذهبت بعيدًا جدًا وبسرعة كبيرة جدًا.

    واتهم المحققون من من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومجموعات الأطباء ومراقبي الصناعة شركة Neuralink التابعة لإيلون ماسك بإجراء أبحاث متهورة، والتي يقدر المطلعون على الشركة أنها كانت مسؤولة عن نفوق 1500 حيوان.

    كشفت الوثائق التي حصلت عليها لجنة الأطباء للطب المسؤول (PCRM) غير الربحية، والتي تم الحصول عليها على مدى السنوات العديدة الماضية، أن قرود اختبار نيورالينك تحملت "معاناة شديدة" خلال التجارب من 2017 إلى 2020.

    وقالت PCRM إن ماسك لديه "سجل طويل من تضليل الجمهور بشأن التطورات المفترضة لـ Neuralink".

    ذكرت المجموعة في كثير من الأحيان أن سنوات التجارب التي أجرتها شركة Neuralink على الحيوانات لا تقدم سوى ثقة ضئيلة أو معدومة في إمكانات الشركة في تجارب "شرائح الدماغ" البشرية.

    ومع ذلك، أثناء الترويج لخطط Blindsight على X، تدخل " ماسك " قائلاً: "لم يمت أي قرد أو أصيب بجروح خطيرة بسبب جهاز Neuralink!"

    على الرغم من أن تنبؤات ماسك التكنولوجية قد تبدو في بعض الأحيان كما لو أنها تم انتزاعها مباشرة من صفحات الخيال العلمي، إلا أن الشركة كشفت عن هوية أول مريض اختبار بشري لها، وهو نولاند أربو، وهو من أريزونا، وشاركت شركة Neuralink مقطع فيديو لأربو، وهو شاب مصاب بشلل نصفي يبلغ من العمر 29 عامًا، وهو يلعب الشطرنج "تخاطريًا" باستخدام غرسة "التخاطر" التي طورتها الشركة.


    تمكن هذه الشريحة حاليًا من الاتصال بأجهزة الكمبيوتر، لكن ماسك ادعى أنها ستسمح للدماغ يومًا ما بالتواصل مع الأجزاء المشلولة من الجسم.


    وعلى الرغم من التحديات القانونية والتنظيمية التي أعاقت أبحاث تطوير منتجات شركة نيورالينك، فإن عملهم يسبقه أكثر من عقد من العمل الأكاديمي الرائد على واجهات الدماغ البشري والحاسوب، بما في ذلك استعادة البصر.


    كان هذا الابتكار التاريخي، وهو جهاز يسمى "Orion" من شركة Second Sight، نتيجة لمنحة بقيمة 6.4 مليون دولار من المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة في عام 2018 وشراكة بين القطاعين العام والخاص بمساعدة أكاديميين في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وكلية بايلور للطب.

    تعرض أول مريض تجريبي لأوريون، جيسون إسترهويزن، لحادث سيارة مروع عندما كان عمره 23 عامًا: انطلق من فتحة سقف منزله، وأصيب بجروح أدت إلى فقدان بصره".


    لكنه استعاد بعضًا من قدرته على الرؤية، وذلك بفضل واجهة الدماغ والحاسوب الخاصة بـ Second Sight، وتلقت هذه الشريحة إشارات من كاميرا صغيرة مثبتة في زوج خاص من النظارات التي يرتديها المستخدم.


    وتُظهر الشريحة المتصلة بالنظارات بواسطة سلك مغناطيسي، لدماغه مخططًا تقريبيًا لما تلتقطه الكاميرا.


    على الرغم من عدم وجود أي معلومات حتى الآن حول الشكل الذي قد تبدو عليه Blindsight التي تشبه لعبة Nintendo من ماسك بالنسبة للمريض، إلا أن المظهر المنقسم 8 بتات مماثل واضح في المواد الترويجية لعام 2019 لشريحة الرؤية Orion الخاصة بشركة Second Sight، وهي عبارة عن "بدلة قشرية بصرية" أكثر تقنيًا.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن