وزير التعليم يبحث مع سفير أوزبكستان سبل تعزيز أوجه التعاون وتبادل الخبرات

  • أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي عمق العلاقات القوية بين مصر وأوزبكستان والتي لها جذور تاريخية ممتدة، مرحبا بتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال التعليم قبل الجامعي، وخاصة في مجال تدريس اللغة العربية، وذلك في إطار العمل المشترك والاتفاقيات الموقعة بين الدولتين.

    جاء ذلك خلال استقبال الدكتور رضا حجازي، اليوم الاثنين، سفير دولة أوزبكستان لدى مصر منصور بيك كإليتشيف والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز وتعميق التعاون بين البلدين في مجال التعليم قبل الجامعي.

    وأوضح حجازي أن إصلاح التعليم في مصر بدأ منذ عام 2018 بتوجيهات من القيادة السياسية، ووضعت أهداف محددة للخطة الاستراتيجية للوزارة، وهي بناء الإنسان المصري، والتشغيل، وسوق العمل، بالإضافة إلى حماية الأمن، مؤكدا أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة بهدف تطوير مختلف جوانب المنظومة التعليمية.

    وقال إن الوزارة تعمل على إعداد الطالب لإنتاج المعرفة في ظل تعدد مصادر التعلم، حيث يتم تزويده بالمفاهيم الكبرى وتعلمه من خلال مصادر التعلم النشط والأنشطة المدرسية، من أجل إعداد جيل قادر على التعلم مدى الحياة، مشيرا إلى أن هناك اهتماما بالفقد التعليمي والقرائية في الصفوف الأولى من التعليم، إلى جانب رعاية واهتمام الوزارة بالطلاب المتفوقين والمبدعين.

    وأشار الوزير إلى أن التعليم الفني في مصر شهد تطورات كبيرة جدا مؤخرا نظرا لدوره المهم في الاقتصاد، فضلا عن إشراك القطاع الخاص في المدارس، وخاصة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، مضيفا أن التعليم الفني في مصر تقدم من المركز 113 على مستوى العالم إلى المركز 46، مشيرا إلى إمكانية التعاون في هذا الإطار.

    وأكد أن تطوير قدرات المعلمين والتدريب المهني لهم من أهم أولويات الوزارة باعتباره إحدى أهم سبل تطوير المنظومة التعليمية، مستعرض جهود الوزارة المختلفة في هذا الإطار، فضلا عن آلية انتقاء المعلمين.

    ومن جانبه، أشاد السفير منصور بيك كإليتشيف بالعلاقات التاريخية بين مصر وأوزبكستان، مشيرا إلى أن القواسم التاريخية والثقافية والدينية للشعبين تشكل أساسا متينا لتعزيز التعاون الثنائي، مؤكدا على الدور المحوري لمصر باعتبارها شريكا واعدا لأوزبكستان.

    وأكد اهتمام بلاده بالتعرف على التجربة المصرية المتقدمة في مجال التعليم قبل الجامعي، والاستفادة منها، من خلال التعاون الفعال والمثمر بين البلدين، مثمنا أيضا استضافة مصر لملايين الضيوف واندماج أبنائهم في المدارس المصرية، مشيدا بالجهود التي تبذلها الدولة المصرية في هذا الإطار.

    وتناول اللقاء مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدريب المعلمين، وتبادل الخبرات، وزيادة عدد الطلاب الوافدين من دولة أوزبكستان للدراسة في المدارس المصرية والاستفادة من خريجي التعليم الفني المصري في تنمية دولة أوزبكستان.

    حضر اللقاء من الجانب الأوزبكي دوريك خولبيكوف مستشار السفير، وفيروز جالينا مديرة مكتب السفير، ومن جانب الوزارة الدكتورة شيرين حمدي مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية والمشرف على شئون مكتب الوزير، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني، والدكتورة رباب زيدان مدير الإدارة العامة لشؤون القيادة التربوية، ونجلاء زكريا مدير الإدارة العامة لتطوير اللغات الأجنبية.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن