وفقا ل " IDC " : 7.2 مليار دولار حجم الإنفاق الذكاء الاصطناعي بمنطقة EMEA بحلول عام 2026

  • كتب : غادة حلمي

     

    برز الذكاء الاصطناعي كقوة تحويلية تعيد تشكيل الشركات في جميع أنحاء العالم، حيث تتصدر منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا (META) هذه الثورة التكنولوجية. في الواقع، تُظهر أحدث التوقعات الصادرة عن مؤسسة البيانات الدولية (IDC) أن الإنفاق على الذكاء الاصطناعي في منطقة ميتا يرتفع بمعدل نمو سنوي مركب لمدة خمس سنوات (CAGR) يبلغ 37٪، مع توقع أن تصل الاستثمارات إلى 7.2 مليار دولار في عام 2026.

     

    "مع التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي (GenAI) ، نحن الآن في بداية عصر" الذكاء الاصطناعي في كل مكان "، حيث تتوسع قدرة الذكاء الاصطناعي ، مما يدفع التبني السريع والأكثر انتشارًا" ، يقول رانجيت راجان ، نائب رئيس IDC للأبحاث في منطقة META. وتقوم دولة الإمارات العربية المتحدة باستثمارات كبيرة في البنية التحتية والمهارات، وتعزيز اعتماد الذكاء الاصطناعي، وتطوير الدرابزين الداعمة، وتعزيز نظام بيئي محلي للذكاء الاصطناعي لرفع قدرتها التنافسية العالمية للذكاء الاصطناعي.

    أضاف مع بدء المؤسسات الإماراتية عبر الصناعات في تسريع رحلاتها الرقمية التي يقودها الذكاء الاصطناعي، فإنها تتطلع إلى تحديد حالات الاستخدام ذات العائد الأكبر على الاستثمار، وتطوير أطر حوكمة الذكاء الاصطناعي، وبناء أساس بيانات، وتطوير مهارات جديدة يمكن أن تساعدها على الاستفادة من لحظة الذكاء الاصطناعي."

     

    أوضح نسخة الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الماضي منIDC AI جولة ترويجية 2024 تناولت الفرص والتحديات التي يمثلها هذا الاضطراب المستمر، مع رؤى الخبراء من كبار محللي الصناعة والمديرين التنفيذيين الرائدين في مجال التكنولوجيا. وكان الحدث، الذي تم استضافته مؤخرا فى دبي ، بمثابة منصة لاستكشاف أحدث اتجاهات تبني الذكاء الاصطناعي، وتقديم إرشادات أساسية لمديري المعلومات والرؤساء التنفيذيين الذين يسعون إلى الاستفادة من الإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي.

     

    الجلسةIDC AI جولة ترويجية 2024 قدم نظرة عامة شاملة على قدرات الذكاء الاصطناعي على تغيير قواعد اللعبة والاستراتيجيات اللازمة لازدهار المؤسسات في مستقبل يحركه الذكاء الاصطناعي، مما عزز التزام IDC بتوجيه المنظمات في رحلاتها للتحول الرقمي مع استمرار منطقة ميتا في تبني التقنيات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

     

    وعرضت الأرقام الرائدة في الصناعة حالات الاستخدام الناشئة لـ GNAI وفحصت دورها في تحقيق نتائج أعمال قابلة للقياس عبر القطاعات. كما كان هناك تركيز على أهمية شراكات النظام الإيكولوجي الصناعي في تعظيم قيمة مبادرات الذكاء الاصطناعي والحاجة إلى أطر حوكمة قوية لضمان النجاح في مشاريع الذكاء الاصطناعي التي يحركها النظام الإيكولوجي.

     

    ومن أبرز النقاط البارزة حلقات النقاش التي قادها الخبراء حول "بناء نظام بيئي صناعي للتحول القائم على الذكاء الاصطناعي" و "الاستفادة من فرصة الذكاء الاصطناعي"، والتي عرضت رؤى مباشرة من بعض أبرز قادة الذكاء الاصطناعي وفكر البيانات في المنطقة، بما في ذلك:

    برونو أسسينسيورئيس قسم تحويل البيانات والابتكار، بنك أبوظبي الأول

    شيلي فيرمارئيس قسم الرقمية والبيانات، مجمع رائد

    عمران الشيخ, رئيس قسم الذكاء الاصطناعي، شبكة أبوظبي الإعلامية

    الدكتور إبراهيم الكيم الزعابي مدير التحول الرقمي والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، حكومة أبوظبي

    رضوان الطفيل، الرئيس التنفيذي للبيانات في المجموعة ، الصحة النقية

    عدي نيدونوريرئيس علوم وتحليلات البيانات، دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي

    شايليش جاين, الرئيس العالمي للتحليلات، مجموعة لاندمارك

    الدكتور كالثوم البلوشي, الرئيس التنفيذي للابتكار، الإمارات للخدمات الصحية

    الجلسةIDC AI جولة ترويجية 2024 اختتمت بتكريم دولة الإمارات العربية المتحدةالإمارات للخدمات الصحية لأدائها الممتاز في الافتتاح لهذا العامجوائز IDC Future Enterprise EMEA.ويكرم برنامج الجوائز مؤسسات شراء التكنولوجيا في طليعة الابتكار والتحول الرقمي والتميز التشغيلي، حيث تلقت IDC ترشيحات من أكثر من 600 مؤسسة تغطي أكثر من 15 صناعة في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

     

    وتم توزيع الجوائز على ثماني فئات في المجموع - البنية التحتية الرقمية، والعمل، والاتصال، والاستدامة، وتجربة العملاء، والثقة، والاستخبارات، والعمليات - حيث فازت الإمارات للخدمات الصحية بفئتين واحتلت الوصيفة في فئة الثلث:

    الأفضل في مستقبل الاتصال (الفائز):جائزة لآنا صالح الحمادي نيابة عن الإمارات للخدمات الصحية

    الأفضل في مستقبل تجربة العملاء (الفائز):الممنوحة للدكتور سارة الشايع نيابة عن الإمارات للخدمات الصحية

    الأفضل في مستقبل الذكاء (الوصيف الأول):جائزة لمعالي مباركة إبراهيم نيابة عن الإمارات للخدمات الصحية

    الجلسةIDC AI جولة ترويجية 2024 تم دعمه من قبل GBM (الشريك المضيف ، Core42 (الشريك البلاتيني) ، و SER و SentinalOne و Dynatrace و Mindware و Nvidia (الشركاء الذهبيين).

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن