54 % من الموظفين يفضلون ريادة الأعمال وبدء نشاطهم التجاري والعمل لحسابهم الخاص

  •  

    كتب : مصطفى ابراهيم

    أفاد نحو 46% من المهنيين والموظفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأنهم يفضلون ريادة الأعمال وبدء نشاطهم التجاري والعمل لحسابهم الخاص أو امتلاك شركة، خصوصاً في لبنان بنسبة 46%، ومصر بنسبة 54%، والجزائر بنسبة 57%، في حين أفادت مجموعة أكبر تمثل نحو 49% من المهنيين بأنها تفضل الالتحاق بالعمل لدى الشركات والمؤسسات.

    وكشف استبيان أجراه «بيت.كوم» حول «ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024»، بالتعاون مع «يوجوف»، المتخصصة في مجال أبحاث السوق، عن تزايد الاهتمام بين المهنيين والموظفين بريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وشارك في الاستبيان 1090 شخصاً، منهم 517 يعملون حالياً في وظائف، حيث أفادت مجموعة أكبر تمثل نحو 49% من المشاركين بأنها تفضل الالتحاق بالعمل لدى الشركات والمؤسسات، حيث يعتبر القطاع الخاص الجهة الأكثر جاذبية بالنسبة لنحو 60% من الأفراد المشاركين في الاستبيان. وأشاروا إلى أن دوافعهم وراء ذلك كانت الرغبة في الحصول على الدخل المنتظم بنسبة 50%، بينما أفاد بعضهم برغبتهم في الحصول على فرصة لتعلم مهارات جديدة ومثلوا نسبة 38%، كما ذهب بعضهم إلى محفزات رئيسية مثل استقرار الوظيفة والحصول على مزايا مثل الضمان الاجتماعي والتأمين الطبي وبلغت نسبتهم نحو 34%.

    وقالت علا حداد، المدير العام «بيت.كوم»: إن «التجارب الملهمة في مجال ريادة الأعمال تعيد تعريف مستقبل العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا». وذكرت أن نحو نصف رواد الأعمال في المنطقة قد خاضوا تجاربهم في مجال الأعمال خلال السنوات الخمس الماضية فقط، وأن ما يبلغ 60% منهم يسعون لتوسيع أعمالهم، وأضافت أن: «الوقت الراهن يشهد سعياً ملحوظاً لتحقيق الرضا الشخصي عند اختيار الوظيفة، والإسهام في الحياة الاجتماعية إلى جانب تحقيق التوازن بين العمل والحياة الخاصة». قائلةً: إن «هذه الموجة من التفاؤل بريادة الأعمال، في إطار السعي نحو مزيد من الاستقلالية والتأثير الإيجابي، تثبت الرغبة في إعادة تشكيل الاقتصادات والحياة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن