بقيمة 240 مليون دولار : 35 شركة سعودية تجذب 65% من الاستثمار الجريء بالمنطقة

  •  

    كتب : باكينام خالد

    تفوقت الشركات الناشئة السعودية على نظيراتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث استقطاب الاستثمارات الجريئة في الربع الأول من عام 2024 ويأتي ذلك بالرغم من تراجع معدل الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة السعودية بنسبة 42% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2024 ليصل إلى 240 مليون دولار عبر 35 صفقة، وفقًا لتقرير الاستثمار الجريء للربع الأول في المملكة، الصادر عن منصة “MAGNiTT“، المتخصصة في إصدار بيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة في المنطقة.

    من جهته قال فيليب باهوشي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ماجنيت " اجتذبت السعودية 65% من إجمالي الاستثمار الجريء الذي جمعته الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول وهذا يؤكد جاذبية سوق المملكة، ويعزز بيئتها التنافسية، ويرسخ قوة اقتصاد المملكة كأكبر اقتصاد في المنطقة، ومكانتها الرائدة عالميًا كدولة من دول مجموعة العشرين وعضو ضمن مجموعة بريكس التي انضمت لها مؤخرًا.

    أضاف استحوذت جولة ما قبل الطرح العام الأولي لتطبيق التجارة الإلكترونية “سلة”، على أكثر من نصف الاستثمار الجريء التي جذبته كل الشركات الناشئة السعودية خلال الربع الأول من 2024 حيث فازت بـ130 مليون دولار من إجمالي الاستثمار الجريء بالمملكة في مارس الماضي، وكانت هذه الجولة هي الصفقة الضخمة الوحيدة في المنطقة خلال الربع الأول من 2024 وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ككل تراجعًا في إجمالي الاستثمارات الجريئة خلال الربع الأول من 2024، حسبما قال”.

    أوضح بينما شهد التمويل تراجعًا، ظل تدفق الصفقات في السعودية ثابتًا تقريبًا، حيث سجل انخفاضًا متواضعًا بنسبة 13٪ في الربع الأول من 2024 مقارنة بنفس الربع من عام 2023.. وبالتعمق أكثر، يصبح من الواضح أنه على الرغم من تضاؤل التمويل الإجمالي، فإن النظام البيئي لريادة الأعمال في المملكة يواصل جذب المستثمرين كما جمعت 3 شركات ناشئة في المملكة، مجتمعة 4.8 مليون دولار في أبريل. ويمثل ذلك زيادة بنسبة 60% على أساس سنوي مقارنة بمبلغ 3 ملايين دولار الذي تم جمعه من قبل 3 شركات ناشئة في أبريل 2023.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن