التنمية المحلية: رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة المحافظات استعدادا لعيد الأضحى

  • قال وزير التنمية المحلية هشام آمنة إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة المحافظات والمرافق ومديريات الخدمات استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، مؤكدا ضرورة التواجد الميداني لجميع القيادات التنفيذية للتعامل مع ما قد يطرأ من أحداث خلال فترة العيد.

    ووجهبضرورة التعامل الفوري وسرعة الاستجابة لمشكلات المواطنين، والتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية بمجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية وكافة الجهات المعنية داخل نطاق المحافظة.

    وأكد ضرورة فتح المجازر الحكومية للمواطنين الراغبين في ذبح الأضحية بالمدن الرئيسية أو المراكز لخدمة جميع الأهالي وتكليف مديريات الخدمات المعنية بالمرور المستمر على المجازر للتأكد من الجاهزية الكاملة لكافة المجازر وتوفير الأطباء والعمال المنوطين بأعمال الذبح مع تنظيم دخول الأضاحي والالتزام بالضوابط والإجراءات حفاظًا على البيئة وعلي سلامة وجودة اللحوم حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

    وأوضح ضرورة الالتزام بذبح الأضاحي في الأماكن المخصصة لها، وحظر الذبح بنهر الطرق والشوارع واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، مع الاهتمام بنظافة أماكن الذبح واتخاذ إجراءات التخلص الآمن من مخلفات الذبائح.

    وأشار إلى ضرورة التنسيق الكامل مع كافة الأجهزة المعنية للمتابعة الدقيقة واليقظة التامة خلال أجازة العيد؛ للتصدي بكل حزم تجاه القيام بأية أعمال بناء جديدة بالمخالفة للقانون والإزالة الفورية في المهد، والمرور اليومي طوال أيام العيد لرصد أية حالات للتعدي على الأراضي الزراعية بالتبوير أو البناء وإزالة المخالفات فور وقوعها بالتعاون مع مديريات الأمن واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

    وقرر تشكيل غرفة عمليات رئيسية وفرعية بكل محافظة والمراكز والمدن والأحياء التابعة لها؛ لمتابعة انتظام العمل، بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية للوزارة وغرفة عمليات مجلس الوزراء وكافة العناصر الأمنية والخدمية داخل نطاق المحافظة لمواجهة أية أحداث طارئة، وإرسال تقارير دورية والتواصل معهما على مدار اليوم لرصد شكاوى المواطنين والتفاعل معها.

    ووجه برفع درجة الاستعدادات بهيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية وتكثيف تواجد سيارات النقل العام لمواجهة أي طوارئ، مع متابعة مواقف السيارات (النقل العام، والسرفيس، ونقل الركاب والأجرة) لعدم استغلال المواطنين.

    وشدد على أهمية متابعة انتظام حركة وخطوط سير المركبات وفقًاً لتعريفة النقل المعتمدة داخل المحافظة وإلى المحافظات الأخرى سواء لسيارات النقل العام أو السرفيس أو نقل الركاب.

    وطالب بالتنبيه على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف حملات النظافة العامة للشوارع والميادين والحدائق العامة والمتنزهات، ورفع تراكمات القمامة أولًا بأول للحفاظ على صحة المواطنين خاصة بالمناطق المحيطة بدور العبادة والشوارع المؤدية إليها، والالتزام بالهوية البصرية والشكل الجمالي والحضاري للمحافظات.

    وكلف بتشكيل مجموعات عمل لمتابعة عمل المرافق الخدمية بالمحافظات من مياه الشرب والصرف الصحي وغيرها، مع رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات والوحدات الصحية؛ لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين على مدار إجازة العيد.

    كما وجه بضرورة تأكد الجهات التنفيذية بالمحافظات من توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال اللازمة وتكثيف تواجد الأطباء والممرضين بأقسام الطوارئ على مدار الساعة لاستقبال أية حالات مرضية والتعامل معها بشكل فوري.

    وطالب المحافظات بالتأكد من جاهزية الساحات والميادين لصلاة عيد الأضحى المبارك وتهيئة الطرق المؤدية إليها، ورفع كفاءة الإنارة بكل الشوارع والطرق المؤدية والمناطق المحيطة بها، والتشديد على إجراءات الصيانة اللازمة لكافة أعمدة الإنارة بالشوارع ومنع وجود أية وصلات مكشوفة حفاظًا على الأرواح، مع التنبيه على نظافة أعمدة الإنارة وشكلها الجمالي وإزالة الأتربة عنها وصيانتها.

    ووجه الوزير باستمرار مبادرة (سند الخير) التي أطلقتها الوزارة لتوفير اللحوم والسلع الأساسية بالمحافظات بأسعار مناسبة للمواطنين خاصة بالقرى الأكثر احتياجًا والأحياء الشعبية والوصول للمواطنين لسد احتياجاتهم بأسعار مخفضة.

    وكلف المحافظين بمتابعة توفير السلع الأساسية اللازمة للمواطنين خلال عيد الأضحى بالكميات والأسعار المناسبة، مع التأكيد على استمرار فتح المعارض والشوادر والمنافذ الثابتة والمتحركة لبيع السلع الغذائية بكل المحافظات.

    وأكد ضرورة التزام التجار بتوفير السلع بجودة عالية وسعر مناسب، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين، بجانب التعاون مع المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص لتلبية احتياجات المواطنين.

    كما وجه وزير التنمية المحلية الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بمتابعة توفير مخزون كافي من الدقيق بالمستودعات وتوفير الدقيق المُدعم للمخابز، وزيادة كميات أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري، وتوفير المواد البترولية بمحطات الوقود بكميات كافية، وتوفير كافة احتياجات المواطنين خلال أيام العيد من السلع الأساسية واللحوم وزيادة المعروض منها بكافة أنواعها؛ للتيسير على المواطنين.

    وكلف بتكثيف الحملات التفتيشية لمديريات التموين والطب البيطري والصحة الأسواق والمحال التجارية ومحال الجزارة وثلاجات حفظ اللحوم؛ للتأكد من عرض أغذية صالحة للاستهلاك الآدمي، وخالية من أية مسببات مرضية؛ حرصًا على صحة وسلامة المواطنين، وكذلك محطات الوقود لضبط أية مخالفات، واستمرار تلك الحملات التفتيش خلال أيام العيد وعقب انتهاء الأجازة المقررة.

    ووجه بالتأكد من جاهزية الحدائق العامة والمتنزهات لاستقبال المواطنين، وتشكيل لجان من المحافظة وممثلين من الوزارات المعنية والمسطحات المائية والنهرية والبحرية؛ للمرور على كافة المراسي والعائمات بأنواعها ومراجعة صحة التراخيص والسلامة الإنشائية والتحميل مع الالتزام بتعيين أفراد إنقاذ على الشواطئ التي يتم استخدامها.

    ودعا وزير التنمية المحلية المواطنين الذين لديهم شكاوى أو مخالفات خلال فترة عيد الأضحى بالتواصل الفوري مع فريق عمل مبادرة (صوتك مسموع) من خلال وسائل الاتصال المختلفة والتي تتيحها المبادرة عن طريق رقم (الواتس آب – 01200353111)، ورقم الخط الساخن (15330) والصحفة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” (صوتك مسموع) والبريد الإلكتروني Info7@mld.gov.eg؛ تيسيرًا على المواطنين وضمان وصول شكواهم بسهولة والتفاعل والتواصل مع المسئولين لحلها بأسرع وقت.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن