تركيب الخلايا الشمسية على أسطح المباني".. هل يحل أزمة الكهرباء

  •  

    استثمار الطاقة المتجددة والبحث عن حلول  لأزمة انقطاع الكهرباء.. من أهم الملفات الشائكة التي تتصدر أولويات الحكومة حاليا وتؤثر على حياة المواطنين والاقتصاد المصري.

    وترجع الأزمة لعدة عوامل من أبرزها نقص الوقود المورد لمحطات إنتاج الكهرباء إلى جانب زيادة الاستهلاك في طقس الصيف الحار،  إلا أن الحكومة  تحركت  من أجل حل هذه الأزمة في أسرع وقت ممكن  بناء على توجيهات الرئيس  عبد الفتاح السيسي.


    وصرح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء  في مؤتمر صحفي الثلاثاء الموافق 25 من يونيو 2024 بأنه تم اتخاذ بعض الإجراءات من أجل إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء ووعد رئيس الوزراء بإنهاء الأزمة مع حلول الأسبوع الثالث من يوليو 2024 بعد تعاقد الحكومة على شحنات وقود (غاز مسال بقيمة مبدئية مليار دولار و مازوت بقيمة 180 مليون دولار) لتحقيق توازن في شبكة الكهرباء، مشيراً إلى أن الحكومة  تسعى لوضع آليات تضمن إنهاء الأزمة بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

     
    وفي سياق البحث عن حل للأزمة يحقق التنمية المستدامة تثار التساؤلات عن مدى نجاح  تجربة "تركيب الخلايا الشمسية على أسطح المباني" في ترشيد استهلاك الكهرباء بمصر خاصة بعد إطلاق الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة «منصة مصر للطاقة الشمسية» بداية مارس الماضي 2024  بالتعاون بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، وحماية المستهلك، ومشروع نظم الخلايا الصغيرة والمتوسطة التابع لمركز تحديث الصناعة.


    كما بدأت  الحكومة  مؤخرا تركيب محطات طاقة شمسية عملاقة في الكثير من المساحات الواسعة بمحافظات مصر خاصة في أسوان نظرا للجو المشمس طوال العام و الأماكن البعيدة عن محطات الطاقة الرئيسية لتوليد الطاقة الكهربائية وذلك بهدف  زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لإنتاج الطاقة الكهربائية باعتبارها من أهم وسائل ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي، وتقليل نسبة الاعتماد على الوقود الحفري، والحفاظ على البيئة نظيفة.


    وبدأت تجربة الخلايا الشمسية على أسطح الجهات والمؤسسات الحكومية، بإقامة نحو 1000 محطة شمسية لتوليد الكهرباء فوق المباني الحكومية التابعة للوزارات والمحافظات مثل وزارة الزراعة ومحافظة الأقصر و محافظة الجيزة وشركة توزيع الكهرباء بجنوب القاهرة وبعض مباني الجامعات مثل القاهرة وحلوان .
    كما أنشأت  وحدة المدن المستدامة والطاقة المتجددة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، نحو 17 محطة للطاقة الشمسية بقدرات مختلفة بعدد من المدن الجديدة، مثل مدينة طيبة الجديدة، و السادات، و 15 مايو  و مدن (6 أكتوبر – القاهرة الجديدة – الشروق – العبور – العاشر من رمضان – الشيخ زايد – برج العرب الجديدة ) .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن