بيرنشتاين: شركات تعدين البيتكوين تتجه إلى الذكاء الاصطناعي

  • كتب : أمين قدري

    تتطلع شركات تعدين البيتكوين بشكل متزايد إلى التنويع في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي كوسيلة لبناء نماذج أعمال مستدامة وجذب المستثمرين المؤسسيين، وفقًا لمذكرة صدرت من شركة بيرنشتاين.

    وقال المحللون إن العديد من شركات التعدين الرئيسية، مثل ماراثون ديجيتال (MARA) وكور ساينتيفيك إنك (CORZ)، قد حصلت مؤخرًا على تمويل جيد من خلال السندات القابلة للتحويل، مع اتباع كل شركة لنهجها الفريد حيث جمعت شركة ماراثون ديجيتال 300 مليون دولار مع خطط لشراء المزيد من البيتكوين، متبعةً بذلك نهج شركة ميكروستراتيجي، التي كانت رائدة في استخدام السندات القابلة للتحويل طويلة الأجل للحصول على العملة الرقمية الأصلية كأصل من أصول خزينة الشركات.

    وتم تسعير سندات ماراثون بعلاوة 25% وقسيمة بنسبة 2.125%، وتستحق في عام 2031. وفي الوقت نفسه، حصلت كور ساينتيفيك على 400 مليون دولار بسعر فائدة 3% على مدى خمس سنوات، بهدف سداد الديون عالية التكلفة والاستحواذ على مراكز البيانات التي تركز على الذكاء الاصطناعي.

    وترى بيرنشتاين أن رد فعل أسواق رأس المال يُسلط الضوء على الانقسام المتزايد بين مُعدني البيتكوين. فالبعض لا يزال ملتزمًا بتعدين البيتكوين، في حين أن البعض الآخر يتجه نحو مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي. هذا النهج الأخير، والمعروف باسم "استراتيجية البوري"، يضع مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي في دائرة الضوء مع الحفاظ على تعدين البيتكوين في الخلفية.

    تتساءل المذكرة: "هل يجب على جميع مُعدِّني البيتكوين الانتقال إلى مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي؟" وتتساءل المذكرة عن الاهتمام القوي من المستثمرين المؤسسيين بتبني المُعدِّنين لاستراتيجيات الحوسبة عالية الأداء  (AI/HPC) . ويقترح بيرنشتاين أن هذا التحول يمكن أن يوفر لشركات التعدين نموذجًا اقتصاديًا أكثر استدامة، لا سيما مع استمرار صناعة الذكاء الاصطناعي في جذب استثمارات كبيرة.

    أشار التقرير أن شركات تعدين البيتكوين المُدرجة في الولايات المتحدة، التي تتمتع بإمكانية الوصول إلى أعمق أسواق رأس المال في العالم، تتمتع بميزة طبيعية على نظيراتها غير المدرجة وغير الأمريكية.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن