عبر التحالف والشراكة : عمالقة التكنولوجيا يستحوذون على الشركات بدون شراء

  • كتب : مصطفى ابراهيم

    في خضم الصراع الشرس للهيمنة على تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي، لجأت شركات التكنولوجيا الكبرى في عام 2024، إلى طرق غير تقليدية تمكنها من الاستحواذ على شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة بطريقة مموهة، متجنبةً الصفقات الرسمية المألوفة.

    فبدلاً من الشراء المباشر، تستفيد شركات مثل جوجل ومايكروسوفت وأمازون، من أساليب "التلاعب الذكي"، كي تتمكن من دمج قدرات شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة ومواهبها الفريدة ضمن هيكلها بموجب "اتفاقية تعاون" دون أن تترك آثاراً واضحة لأي عملية دمج، وبذلك تبدو عمليات الاستحواذ وللوهلة الأولى كتحالف أو شراكة استثمارية تجمع بين طرفين.

    وتصاعُد هذا الاتجاه غير المعتاد للصفقات في عالم التكنولوجيا، يعود وبحسب تحقيق أعدته "CNBC" واطلع عليه موقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية"، إلى التدقيق التنظيمي المتشدد والإجراءات المتزايدة لإدارة بايدن التي تمنع عمليات الدمج والاستحواذ في عالم التكنولوجيا، وتركز على مكافحة الاحتكار والمنافسة، حيث أن عمالقة التكنولوجيا مثل أمازون وغوغل ومايكروسوفت، باتوا مدركين أن أيام قدرتهم على شراء مئات الشركات الصغيرة دون الخضوع لتحقيق قد ولّت.

    وبالنسبة لشركات التكنولوجيا الكبرى، فإن "اتفاقيات التعاون" التي تقوم بها مع شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة، هي طريقة سريعة وسهلة للحصول على أفضل المواهب في هذا المجال، بعيداً عن رادارات الجهات التنظيمية الصارمة، التي وضعت في مرمى نيرانها عمليات الاندماج والاستحواذ، التي تتعلق بأكبر سباق تسلح في مجال تكنولوجيا أي الذكاء الاصطناعي التوليدي.

    حيث أن هذه الجهات تعتبر أن عمالقة التكنولوجيا يقمعون المنافسة ويصطادون أفضل المواهب في هذا المجال.

    كانت شركة مايكروسوفت أول من وضع القالب لهذا النوع من الصفقات مع ابرامها في مارس 2024 اتفاقية تعاون مع شركة تطوير الذكاء الاصطناعي Inflection بهدف إنشاء قسم جديد للذكاء الاصطناعي للمستهلك، ودفعت مايكروسوفت حوالي 650 مليون دولار للحصول على تراخيص تكنولوجيات Inflection والاستفادة من قدرات جميع موظفيها تقريباً.

    وفي يونيو 2024، أبرمت شركة أمازون اتفاقية تعاون مع Adept AI للذكاء الاصطناعي، حيث دفع العملاق الأميركي نحو 330 مليون دولار مقابل الاستفادة من تراخيص وتكنولوجيات Adept وامكانات موظفيها في عالم الذكاء الاصطناعي، في حين أعلنت جوجل في شهر أغسطس 2024 عن اتفاقية مع شركة Character.AI قال المراقبون أن قيمتها وصلت إلى 2 مليار دولار.

    وبموجب اتفاقية التعاون ستقوم جوجل بتوظيف مؤسس Character.ai نوام شازير وأكثر من خمس القوة العاملة في الشركة وستحصل أيضاً على ترخيص استخدام تقنيات Character.ai في مجال الذكاء الاصطناعي.

    ووفقاً لتحقيق "CNBC" فإن شركات التكنولوجيا الكبرى قد تعتقد أن ما تفعله يجعلها تتفوق على قيود هيئات مكافحة الاحتكار وتتجنب التدقيق، ولكنها في الحقيقة تلعب بالنار.

    فالمنظمون باتوا اليوم أكثر عدوانية من أي وقت مضى في تحركاتهم، إذ أن لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية فتحت بالفعل تحقيقاً لمكافحة الاحتكار في صفقة مايكروسوفت مع Inflection، لمعرفة ما إذا كانت مايكروسوفت قد بنت هذه الاتفاقية للسيطرة على الشركة الناشئة مع التهرب من المراجعة كما أطلقت اللجنة تحقيقاً غير رسمي في صفقة أمازون وAdept، كما أن الكونغرس لاحظ ما تفعله شركات التكنولوجيا الكبرى، ودعا ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي إلى إجراء تحقيق بهذا الشأن.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن