"سبيس إكس" تلتحم بمحطة الفضاء الدولية لإنقاذ رائدي الفضاء العالقين

  •  

     

    رست سفينة "سبيس إكس" المسؤولة عن إعادة رائدي الفضاء اللذين تقطعت بهما السبل في محطة الفضاء الدولية إلى الأرض،الليلة الماضية وفقا لصور البث المباشر للمهمة.

    ذكر راديو (لاك) السويسري أن صاروخ فالكون-9 انطلق يوم السبت في تمام الساعة 1:17 مساء بالتوقيت المحلي من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا، حاملا سفينة دراجون التي رست أخيرا في المحطة يوم الأحد الساعة 5:30 مساء، ودخل راكبا المهمة "كرو-9" وهما رائد فضاء ناسا نيك لاهاي والروسي ألكسندر جوربونوف، إلى محطة الفضاء الدولية بعد الساعة 7:00 مساء بقليل واحتضنا زملائهما اللذين كانا يطفيان على متن محطة الفضاء الدولية.

    وقالت قائدة المحطة سوني ويليامز، التي تقطعت بها السبل على متن محطة الفضاء الدولية مع رائد الفضاء بوتش ويلمور: "أريد فقط أن أرحب برفاقنا الجدد من دراجون فريدوم".

    وعند عودتهما، المقررة في فبراير المقبل، يتعين على نيك هيج وألكسندر جوربونوف أن يصطحبا معهما سوني ويليامز وبوتش ويلمور اللذين أقلعا في بداية شهر يونيو على متن سفينة جديدة طورتها شركة ستارلاينر بوينج والتي كانت أول رحلة تجريبية مأهولة لها إلى المحطة.

    وكان من المقرر في البداية أن تقوم ستارلاينر بإعادتهما إلى الأرض بعد ثمانية أيام، لكن المشكلات التي تم اكتشافها في نظام الدفع الخاص بها دفعت ناسا إلى التشكيك في موثوقيتها، وبعد أسابيع طويلة من الاختبارات، أعادت وكالة الفضاء أخيرا كبسولة بوينج فارغة، وقررت إعادة رائدي الفضاء العالقين في مهمة "كرو - 9".

    وتقوم الشركة المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك بانتظام بمهام تناوبية لطاقم محطة الفضاء الدولية.

    وكان قد تم تأجيل إقلاع "كرو-9" من منتصف أغسطس إلى نهاية سبتمبر لمنح فرق ناسا مزيدا من الوقت لاتخاذ قرار بشأن مركبة بوينج الفضائية، ثم تم تأجيل الإطلاق مرة أخرى لبضعة أيام بسبب إعصار هيلين الذي ضرب فلوريدا هذا الأسبوع.

    وفي المجمل، سيقضي نيك لاهاي وألكسندر جوربونوف حوالي خمسة أشهر في محطة الفضاء الدولية، وسيكون بوتش ويلمور وسوني ويليامز قد أمضيا حوالي ثمانية أشهر هناك، وتم التخطيط لإجراء حوالي 200 تجربة علمية خلال إقامة "كرو -9" على متنها.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن