دراسة سايبر أرك : ضرورة قيام المؤسسات بتعزيز دفاعاتها ضد مخاطر الأمن الإلكتروني الناتجة عن الذكاء الاصطناعي

  •  

          الهويات الآلية كانت العامل الأول لنمو أعداد الهويات في المؤسسات بدولة الإمارات العربية المتحدة

          40% من الهويات الآلية تحظى بوصول إلى بيانات حساسة

          الشركة ستقوم خلال فعاليات "جيتكس" بعرض حل CORA AI الذي يمثل مجموعة من القدرات المعززة بالذكاء الاصطناعي الرامية إلى تعزيز حالة الأمن الإلكتروني في المؤسسات

     

     

    كتب : مصطفى ابراهيم

     

     

    بالتزامن مع دفع الذكاء الاصطناعي لعجلة الزيادة في أعداد الهويات الآلية والتوسع المطّرد في الأسطح المعرضة للهجوم، ستقوم شركة "سايبر أرك" (المُدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز NASDAQ: CYBR) وهي شركة رائدة في مجال أمن الهويات، خلال مشاركتها في معرض "جيتكس" (في الجناح H23-A40، الصالة 23) بتعريف الجمهور بالمخاطر الناشئة، وتسليط الضوء على كيفية قيام المؤسسات في المنطقة بتبني الحلول المعززة بالذكاء الاصطناعي من أجل ضمان مستويات الأمن الإلكتروني المُثلى.

     

    وأشار تقرير "سايبر أرك" لمشهد التهديدات المتعلقة بأمن الهويات، إلى أن أعداد الهويات البشرية والآلية ستشهد زيادة بنحو ثلاثة أضعاف خلال العام المقبل في المنطقة، ومن المتوقع كذلك أن يتمتع 40% من الهويات الآلية بإمكانية الوصول إلى بيانات حساسة، وذلك بالتزامن مع نظرة معظم المؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى العنصر البشري على أنه هو المستخدم المميز فقط، حيث تقوم نتيجة لذلك بوضع ضوابط مناسبة على إمكانية وصوله إلى البيانات.

     

    واستطلع التقرير آراء 2,400 صانع قرار في مجال الأمن الإلكتروني في أكثر من 18 دولة ومن ضمنها الإمارات العربية المتحدة، وأشار إلى أن أبرز محركات الزيادة في أعداد الهويات البشرية والآلية تمثلت في كل من أحمال العمل على السحابة، وبيانات الاعتماد الخاصة بالتطبيقات، وتشغيل التطبيقات في بيئات منعزلة، وإنترنت الأشياء، والروبوتات وغيرها من الهويات غير البشرية. وكشف التقرير أنه بالنسبة لـ65% من المؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن تعريف "المستخدم المميز" ينطبق فقط على الهويات البشرية، فيما أفاد 50% من الذين شملهم التقرير بأن الهويات الآلية هي شكل الهوية الأكثر خطورة إذ تتجاوز في خطورتها هويات الموظفين والأطراف الثالثة.

     

    من جهته قال توم لونديز، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط لدى "سايبر أرك": "تعتبر الهويات الآلية المحرك الأكبر لنقاط الضعف في عام 2024، إلا أن معظم المؤسسات لا تزال تخوض اليوم معارك الأمس بسبب تركيزها على الهويات البشرية. تتسم الهويات الآلية بحصولها على امتيازات زائدة عن الحاجة وبكونها غير مؤمّنة كذلك، وهي تتسم بالتعقيد وتواصل نموها، ولذلك فإن رسالتنا في ’جيتكس‘ ستكون واضحة وصريحة ومفادها ضرورة أن تعي المؤسسات هذه الحقيقة جيداً، وأن تبدأ بإعادة تقييم استراتيجياتها لضمان أمن الوصول المميز والحساس إلى البيانات.

     

     هناك حاجة إلى تبني طرق جديدة للتفكير في أمن الهوية إذا أردنا ضمان أمن كل هوية من خلال المستوى المطلوب من الضوابط. وإننا نحرص على تبيان الكيفية التي تستطيع المؤسسات من خلالها معالجة هذه المخاطر والاستعداد لمواجهة أنواع جديدة من التهديدات التي يقودها الذكاء الاصطناعي".

     

    وستقوم "سايبر أرك" خلال فعاليات معرض "جيتكس" بتسليط الضوء على مجموعة من حلولها المخصصة لمساعدة المؤسسات على تجاوز هذه التحديات، ومن ضمنها حل CyberArk CORA AI الذي يشتمل على مجموعة جديدة من القدرات المعززة بالذكاء الاصطناعي والمنشورة على امتداد منصة أمن الهويات الخاصة بها.

     

    ويمكن لحل CORA AI تحويل أعداد ضخمة من نقاط بيانات الهوية إلى أفكار ورؤى، ويتيح اتخاذ إجراءات متعددة الخطوات وبلغات طبيعية، ما يمكّن المستخدمين ومؤسساتهم من ضمان مستويات أعلى من الأمن والكفاءة والفعالية للهويات البشرية والآلية، وتوفير المستوى الصحيح من الضوابط على الوصول المميز.

     

    وكانت "سايبر أرك" قد حصلت في شهر سبتمبر على علامة الثقة الخاصة بمزود الخدمات السحابية الموثوق المقدمة من تحالف أمن الحوسبة السحابية (CSA) الذي يعتبر المؤسسة العالمية الرائدة المخصصة لتعريف أفضل الممارسات ونشر الوعي حولها بهدف المساعدة في ضمان بيئة حوسبة سحابية آمنة.

     

    ويمكن لزوار معرض "جيتكس" معرفة المزيد حول مشاركة "سايبر أرك" مع شريكتها Gulf IT Network Distribution وذلك في الجناح H23-A40 في الصالة 23 بالمعرض.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن