سوفت بنك تستثمر 500 مليون دولار في OpenAI وتدفع بقيمة الشركة نحو 150 مليار دولار

  • كتب : وائل الحسينى

     

    أفادت تقارير بأن شركة “سوفت بنك” اليابانية قررت استثمار 500 مليون دولار في شركة OpenAI، المتخصصة في الذكاء الاصطناعي .

     

    يأتي هذا الاستثمار ضمن مساعي OpenAI لجمع 6.5 مليار دولار في أحدث جولات التمويل. وكانت وكالة “بلومبرغ” قد ذكرت سابقًا هذا الشهر أن هذه الجولة قد ترفع قيمة الشركة إلى نحو 150 مليار دولار.

     

    هذا الاستثمار هو الأول من نوعه من سوفت بنك في OpenAI، في حين أفادت التقارير بأن شركة “آبل” امتنعت عن المشاركة في الجولة الأخيرة من التمويل.

     

    إحدى التحديات أمام OpenAI لتحقيق تقييم بقيمة 150 مليار دولار هو قدرتها على إزالة سقف الأرباح للمستثمرين. بدأت الشركة في 2015 كمؤسسة غير ربحية، لكنها عدلت هيكلها التجاري في السنوات الأخيرة. وفي عام 2019، أنشأت قسماً فرعياً يحدد الأرباح، حيث لا يُسمح للمستثمرين بتحقيق أرباح تتجاوز 100 ضعف استثماراتهم.

     

     من المتوقع حدوث تغييرات إضافية قريبًا، حيث تعمل OpenAI على إعادة هيكلة أعمالها لتصبح مؤسسة هادفة للربح. هذه الخطوة قد تزيد ثروة الرئيس التنفيذي سام ألتمان بنحو 10.5 مليار دولار.

    يتقاضى ألتمان، المؤسس المشارك لـ OpenAI إلى جانب إيلون ماسك ورواد أعمال آخرين، راتبًا سنويًا يبلغ 65 ألف دولار فقط، وفقًا لبعض المصادر. وفي العام الماضي، أدلى بشهادته أمام لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي قائلاً إنه لا يمتلك أسهمًا في الشركة، مؤكدًا أنه يقوم بعمله بدافع الشغف.

     

    ورغم ذلك، أشارت صحيفة “الغارديان” الشهر الماضي إلى أن ألتمان، رغم عدم امتلاكه أسهمًا مباشرة في OpenAI، يمتلك حصصًا في شركة Y Combinator التي كانت لها استثمارات في OpenAI، وقد تصل قيمة تلك الحصة إلى مئات الملايين من الدولارات.

     

    في الشهر الماضي، أعلنت OpenAI أن عدد مستخدمي منتجها الرئيسي ChatGPT قد تجاوز 200 مليون مستخدم شهريًا.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن