فى رسالته لقمة"التيكاد" باليابان.. السيسي : القمة "منصة هامة " لدعم التنمية والتكامل بالقارة السمراء

  • نشر الموقع الرسمى لوزارة الخارجية اليابانية اليوم / الإثنين / رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسي ، بمناسبة انعقاد اجتماعات مؤتمر طوكيو الدولى السابع للتنمية الإفريقية / تيكاد 7 / ، المقرر عقدها خلال الفترة من 28 حتى 30 أغسطس الجاري .

    وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى – في رسالته – عن خالص تقديره لشعب وحكومة اليابان لاستضافتها للقمة ، وكذلك منظمي ذلك الاجتماع الهام ، وبصفة خاصة مفوضية الاتحاد الإفريقي ، والبنك الدولي وبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة ، ومكتب المستشار الخاص بشأن إفريقيا التابع للأمم المتحدة ، مؤكدا أن عملية “التيكاد ” أثبتت منذ انطلاق قمتها الاولى عام 1993 بانها احدى المنصات الهامة التى تجمع مختلف الشركاء معا لدعم إفريقيا وتطلعاتها التنموية .

    وقال الرئيس السيسي ، ان عملية التكامل بإفريقيا انطلقت بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين منذ إنشاء الاتحاد الإفريقى . 


    وأضاف إن تبنى إفريقيا 2063 واطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية يعدان بمثابة حجز الزاوية الهام للمساعى الإفريقية الرامية الى تحقيق التكامل الإقليمى والاقتصادى المنشود .

    وأشار إلى أن الاتحاد الإفريقى نجح على مدى سنوات في صياغة عدد من الأهداف والتطلعات التي أدرجت في أجندة” 2063 “، وأولوية مشروعات التنمية بإفريقيا والتي ستساعد في تحقيق التنمية المستدامة بالقارة ، من خلال التركيز على تطلعات شعوب تلك القارة نحو الرفاهية والازدهار والتنمية المستدامة .

    وقال الرئيس السيسي” نتطلع فى ذلك الصدد إلى مساهمة “التيكاد ” وشركاء أفريقيا الاستراتيجيين الآخرين في تعزيز الجهود المشتركة لتحقيق الأهداف والتطلعات السابق ذكرها .

    واختتم الرئيس السيسى رسالته قائلا ” لا يساورنى أى شك بأن “التيكاد 7 ” سوف تواصل تقاليدها الناجحة بالتركيز على احتياجات وأولويات افريقيا واستغلال مناطق القوة لدى شركائها “.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن