اختراع قماش صحي يقضي على البكتيريا بنسبة 99%

  • تمكن فريق من العلماء من اختراع نوع جديد من الأقمشة، يمكن استخدامه في المناشف الصحية القابلة لإعادة الاستخدام، والملابس الداخلية وغيرها.

    ونجح فريق بحثي من قسم الكيمياء في جامعة كارديف البريطانية، في اختراع نوع جديد من الأقمشة، يمكن استخدامه للوسائل الصحية، حيث إنه عند عرضه تحت ضوء الشمس، يقضي على البكتيريا بنسبة نحو 99%، كما يزيل البقع والروائح من على القماش، لإعادة استخدامه مجددا، وذلك في غضون دقائق.

    وبحسب الموقع الإلكتروني لجامعة كارديف، طور الباحثون القماش الصحي، مدمجا مع معادن غير سامة تعمل كمحفز ضوئي، لتسخير الطاقة من الشمس وإنتاج مركبات قادرة على قتل البكتيريا، وإزالة البقع وتحييد الروائح.

    من ناحيتها أوضحت جينيفر إدواردز المؤلفة الرئيسية في المشروع، أن القماش المبتكر يتم شطفه بالماء أولاً، ثم يترك ليجف في الشمس لبدء عملية قتل البكتيريا، لافتة إلى إمكانية استخدامه في المناشف الصحية القابلة لإعادة الاستخدام، أو السراويل الداخلية الخاصة بالسيدات عند قدوم الدورة الشهرية.

    وقدم الفريق البحثي أدلة أولية تظهر أن المحفزات الضوئية غير السامة PAC، يمكنها تسخير الطاقة من ضوء الشمس لإنتاج الطاقة الكيميائية في شكل جزيئات قاتلة للبكتيريا وتسمى أنواع الأكسجين التفاعلية ROS .

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن