كتب : وائل الجعفري – أمين قدرى
توقعت دراسة حديثة أجرتها شركة نيوزو "Newzoo " ، لأبحاث السوق و التى تتخذ من أمستردام مقرا لها ، أن تلامس إيرادات سوق الألعاب الإلكترونية على المستوى العالمي حاجز 212.4 مليار دولار بحلول عام 2026، فى الوقت الذى تواصل فيه منصات الهواتف الذكية قيادة النمو.
وقالت الدراسة إنه من المرجح زيادة هذا الرقم بأكثر من 13 % من 187.7 مليار دولار فى عام 2023، وهو ما يمثل نسبة %2.6 عن عام 2022، لأن الألعاب أصبحت الآن جزءًا لا يتجزأ من التوجه العالمى السائد وفق تقديرات نشرتها شركة.
وقالت إن زيادة الإيرادات ستأتى مدعومة بألعاب الهاتف المحمول، والتى تشهد نموا هامشيا نسبته 0.8 بالمئة، مسجلة 92.6 مليار دولار، أو ما يقترب من نصف إجمالى الإيرادات هذا العام وفى المرتبة الثانية احتلت ألعاب وحدة التحكم المرتبة الثانية بـ56.1 مليار دولار، أو ما يعادل نسبته %30 من إجمالى الإيرادات ومن المتوقع أيضًا أن يسجل هذا القطاع أكبر زيادة سنوية بنسبة %7.4 ، وفى المرتبة الثالثة تأتى ألعاب الكمبيوتر الشخصى بقيمة 37.1 مليار دولار (%20) بارتفاع نسبته %1.6 على أساس سنوي.
وجاءت ألعاب الكمبيوتر عبر المتصفحات الإلكترونية رابعا فى القائمة بواقع 1.9 مليار دولار (%1 الإيرادات)، ومن المتوقع أن تسجل أكبر انخفاض سنوى بنحو %17.