علماء يتوصلون إلى أدلة جديدة للعيش في كواكب أخرى

  • قال العلماء، إن كوكب الزهرة يحتوي على غاز الأمونيا قد تأتي من مصادر بيولوجية، حيث يمكن أن يكون هذا دليل على الحياة الغريبة في غيوم كوكب الزهرة.

     

    اقترح باحثون من جامعة كارديف ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة كامبريدج أن الكوكب الأرضي، الذي يبعد 29.42 مليون ميل عن الأرض وغالبًا ما يوصف بأنه شقيق الأرض أو التوأم بسبب تركيبته الصخرية، يمكن أن يحتوي على غاز عديم اللون يتكون من النيتروجين و الهيدروجين المعروف أيضًا باسم الأمونيا في غيومه.

     

    قام العلماء بنمذجة مجموعة من العمليات الكيميائية لإظهار كيف يمكن لسلسلة من التفاعلات الكيميائية أن تحيد قطرات حمض الكبريتيك المحيطة إذا كان هناك أي آثار للأمونيا، سيؤدي ذلك بعد ذلك إلى انخفاض حموضة السحب من -11 إلى الصفر ، وعلى الرغم من أن هذا لا يزال حمضيًا جدًا على مقياس الأس الهيدروجيني ، إلا أنه سيكون عند مستوى يمكن للحياة أن تعيش فيه.

     

    قال الدكتور ويليام باينز ، المؤلف المشارك للدراسة من كلية الفيزياء وعلم الفلك بجامعة كارديف: "نحن نعلم أن الحياة يمكن أن تنمو في البيئات الحمضية على الأرض، ولكن لا شيء يُعتقد أن حمضًا مثل سحب كوكب الزهرة، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية.

     

    وأضاف: "لكن إذا كان هناك شيء ما يصنع الأمونيا في السحب ، فسيؤدي ذلك إلى تحييد بعض القطرات ، مما يجعلها أكثر قابلية للسكن"، وكان علماء الفلك والعلماء يدرسون الأمونيا الموجودة في الغلاف الجوي العلوي لكوكب الزهرة منذ سبعينيات القرن الماضي ، لا سيما أنه كان يُعتقد دائمًا أن الكوكب حار جدًا لدرجة أن أشكال الحياة لن تكون قادرة على البقاء هناك.

     

    الآن هناك اقتراح بأن أي أشكال حياة محتملة في السحب من المحتمل أن تكون ميكروبات مشابهة للبكتيريا الموجودة على الأرض.

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن