شنايدر إلكتريك تتعاون مع سيسكو لبناء الشبكة الذكية للكهرباء في مصر

  •  

    -       الاعتماد على إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي لإدارة استراتيجية الطاقة على المدى الطويل

     

     

    كتب : باكينام خالد

     

    بهدف بناء أكبر وأحدث شبكة ذكية في مصر، تتعاون شركتان من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم واكثرهم خبرة في تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، حيث قامت شنايدر إلكتريك بالتعاون مع سيسكو لبناء شبكة عالية الكفاءة وآمنة الكترونياً باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لإدارة ودعم الدمج بين مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة.

     

    وكانت شنايدر إلكتريك قد وقعت عقدًا مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في عام 2020 لبناء وتطوير 4 مراكز تحكم بشبكة الكهرباء في مصر، ضمن استراتيجية أوسع لإنشاء شبكة ذكية وفقاً للمعايير الدولية لدعم احتياجات الطاقة على المدى الطويل في البلاد. وتقدر الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة المستدامة (ISES) 2035  أن تسهم في مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 42٪ من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في البلاد بحلول عام 2035. وتهدف خطة التنمية لرؤية مصر 2030 إلى تحقيق اقتصاد متنوع ومستدام. وتدرك الحكومة المصرية حجم مصادر الطاقة المحتملة، فتأتي الشبكة الذكية بإمكانية دمج مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة وهي جزء لا يتجزأ من مستقبل الطاقة في مصر.

     

    وتحقيقاً لبنود العقد، تقوم شنايدر إلكتريك بتطوير مراكز التحكم بالشبكة وتركيب 4000 وحدة رئيسية حلقية ذكية (smart ring main units) لاكتشاف الأعطال بالشبكة وحلها لضمان توافر الطاقة. كما تقوم سيسكو بتزويد بروتوكول الإنترنت (IP) والبنية التحتية للتأمين، بما في ذلك أجهزة التوجيه والمحولات ومجموعة متنوعة من أدوات التأمين الإلكتروني مثل Cisco Secure Firewall وCisco Secure Network Analytics ( Stealthwatchسابقًا). أما في موقع العمل، فسيتم تجهيز الشبكة بأجهزة التوجيه  Cisco IR1101من الجيل الخامس لدعم الاتصال الفعال والآمن مع مراكز التحكم.

     

    من جهته قال سيبستيان رييز، الرئيس الإقليمي لشمال شرق إفريقيا والمشرق العربي بشنايدر إلكتريك: "تعد الشبكة الذكية في مصر شهادة على ما يمكن أن تحققه أحدث التقنيات، ويرجع ذلك جزئياً إلى التعاون بين الشركات التي تتصدر مجال تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيات التشغيلية.

    أضاف سيسهم هذا التقارب في تحقيق قفزات في مجال الطاقة لا حصر لها، حيث سيزيد من قدرتنا على اكتشاف التغيرات في استهلاك الكهرباء والتفاعل معها والتنبؤ بها. تعد البيانات والاتصالات الرقمية الركائز الأساسية لبناء الشبكة الذكية، وسيظهر هذا التعاون مدى الحاجة إلى تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيات التشغيلية لتحويل وتطوير أنظمة الكهرباء. “

     

    من ناحيته قال أيمن الجوهري، العضو المنتدب بشركة سيسكو مصر: "يدعم هذا المشروع التطلعات التنموية للحكومة المصرية، ومن خلال تعاوننا مع شنايدر إلكتريك، ستساهم سيسكو في تحقيق رؤية مصر في دمج مصادر الطاقة المستدامة بما يؤهل الدولة أن تصبح مركزاً إقليمياً لإنتاج الطاقة في المنطقة".

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن