350 مليون دولار استثمارات ريادة الاعمال خلال شهر فبراير بمنطقة الشرق الأوسط

  •  

    كتب : باسل خالد

    يستمر عام 2022 بتخطي الحواجز في قيمة وعدد صفقات الاستثمار الجريء في المنطقة في شهره الثاني على التوالي، حيث وصلت قيمة الاستثمار الجريء المعلن عنه لشهر فبراير حاجز 360 مليون دولار أمريكي توجهت نحو 76 شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقًا لأرقام الموجز الرقمي.

    وارتفعت بهذا قيمة الاستثمارات التي جمعتها الشركات الناشئة في المنطقة العربية إلى ما يزيد عن 633 مليون دولار أمريكي منذ بداية 2022، وهي مبالغ تزيد عن ضعفي قيمة ما حققته الشركات الناشئة في المنطقة بنفس الفترة خلال 2021، التي بلغت وقتها نحو 240 مليون دولار أمريكي.

    السعودية تستحوذ على أكبر عدد صفقات وأكبر قيمة من رأس المال الجريء

    شهدت المملكة العربية السعودية النمو الأكبر في قيمة وعدد الاستثمارات خلال شهر فبراير؛ حيث وصل عدد الصفقات إلى 24 صفقة في فبراير 2022 مقارنة مع 9 صفقات في نفس الفترة من 2021، فيما بلغت قيمة الاستثمارات 220 مليون دولار أمريكي (825 مليون ريال سعودي) مقارنة مع 38 مليون دولار أمريكي (142 مليون ريال سعودي) في فبراير 2021.

    وقد بلغت نسبة الصفقات التي قامت بها الشركات السعودية خلال فبراير 31.6% من عدد الصفقات الكلية بالمنطقة، لكن هذه النسبة كان يقابلها 61.4% من قيمة رأس المال الجريء خلال فبراير.

    وكان لمؤتمر LEAP 2022 في الرياض بداية شهر فبراير الأثر البالغ في عدد الصفقات المعلن عنها وحجمها؛ فقد أعلنت نعناع عن إغلاق جولة استثمارية بقيمة 50 مليون دولار أمريكي (188 مليون ريال سعودي) وأفصحت كوانت عن إغلاق جولة استثمارية بقيمة 8 ملايين دولار أمريكي (30 مليون ريال سعودي)، وشركة مُزن عن جولة استثمارية قدرها 10 ملايين دولار أمريكي (37.5 مليون ريال سعودي)، وكشف شركات أخرى مثل ديل وتافي وتمول وSiFi، وغيرها عن جمعها استثمارات.

    كما تزامن ذلك مع إعلان ريتيلو عن إغلاق جولة استثمارية (Series A) بقيمة 36 مليون دولار أمريكي (135 مليون ريال سعودي)، وإغلاق برق جولة استثمارية، ولحقاها بشركات مثل ريد بوكس وتركر وقرنتافاي وغيرها من الشركات الأخرى.

    لا توقف مع مصر والإمارات

    استطاعت الإمارات من حصد عدد الاستثمارات الأكثر والقيمة الأكبر بعد المملكة العربية السعودية في شهر فبراير؛ وجمعت شركاتها 21.6% من قيمة الاستثمارات. فيما تمكنت مصر من جمع 15% من قيمة استثمارات رأس المال الجريء في فبراير مع استحواذها على 21.1% من عدد الصفقات في المنطقة خلال الشهر.

    جاءت تونس في المرتبة الثالثة من حيث عدد الشركات المستثمر بها، تبعتها الأردن، ثم المغرب، وبعدها البحرين. أما من ناحية قيمة الاستثمارات، فقد جاءت المغرب ثالثة، ولحقتها تونس، ثم الأردن، ثم البحرين.

    صعود مستمر للشهر الثالث من 2022

    بدأ شهر مارس ملتهبًا من حيث قيمة الاستثمارات بعد النمو الكبير في استثمارات هذا العام في شهري يناير وفبراير وذلك بظهور صفقات مثل ماستر وركس التي جمعت 40 مليون دولار أمريكي (150 مليون ريال سعودي)، ما يوحي بنمو ملحوظ في الشهر الثالث من 2022 وختام الربع الأول بأرقام قياسية جديدة لقطاع الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن