هيئة الطاقة الذرية تحصد المركز الخامس بين 391 مركزا بحثياً

  • حصدت هيئة الطاقة الذرية، المركز الخامس بين 391 مركزا بحثيا وذلك للتقييم الدولي الذي تم إعلان نتائجه والذي شمل 22 دولة من دول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

     

    ويقوم بإجراء هذا التقييم السنوي مجموعة "سيماجو" الإسبانية والمكونة من المجلس الأعلى للبحث العلمي بإسبانيا وجامعة غرناطة وجامعة كارلوس الثالث بمدريد، ويشارك معها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية وكذلك الناشر العالمي (إلزفير).

     

    ويركز هذا التقييم على المراكز البحثية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشمل معايير التقييم العامة نسبة 40% على البحث العلمي، 40% على الابتكار وختاما 20% على خدمة المجتمع، وتشمل محددات التقييم أيضا عناصر كثيرة منها: القيادة، التميز، جودة البحوث، عدد الأبحاث المنشورة، نسبة الأبحاث بالنسبة لعدد الباحثين، التعاون الدولي، التعاون الاقليمي، التعاون مع الصناعة، التطور المعرفي، الشركاء، والموقع الإلكتروني ونسبة البحوث ومشاركتها في أهداف التنمية المستدامة.

     

    ويهدف هذا التقييم الدولي إلى تحفيز مراكز البحوث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للقيام بدورها الحيوي والذي يعتبر المحرك الرئيسي والأساسي للبحوث والتطوير في شتى مجالات الحياة خاصة البحوث التطبيقية كذلك تطوير وتنمية الاقتصاد المعرفي والذي يصب في دعم الاقتصاد الوطني.

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن