وسط هيمنة شركات الكنولوجيا الأمريكية : 32 تريليون دولار : المبيعات المجمعة لـ 500 العالمية بما يمثل ثلث الناتج المحلي الإجمالي العالمي

  • كتب : نهلة مقلد – وائل الحسيني

    قدم موقع BanklessTimes.com بيانات تظهر أن 500 شركة عالمية حققت 31.7 تريليون دولار في عام 2021. وكان هذا انخفاضًا بنسبة 4.8٪ عن إيراداتها لعام 2020 البالغة 33.3 تريليون دولار. على الرغم من ذلك ، تمكنت الشركات من جمع ثلث الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

    وعلق المحللون هذا الانخفاض على ويلات جائحة COVID-19. تسببت هذه الآفة في تباطؤ الاقتصاد العالمي ، مما أثر على الإنتاجية والمبيعات.

    يكشف عرض BanklessTimes لأكبر 10 شركات عالمية من حيث الإيرادات عن هيمنة الشركات الأمريكية. حصد هؤلاء خمسة من أصل عشرة فتحات. كان Walmart هو الرائد في المجموعة ، والذي كسب أكثر من 559 مليار دولار للاحتفاظ بقبضة خانقة على المركز الأول.

    تليها أمازون في المرتبة الثالثة بحوالي 386 مليار دولار. احتلت شركة أبل العملاقة للتكنولوجيا المرتبة السادسة بعوائد بلغت حوالي 274 مليار دولار. وفي الوقت نفسه ، جاء مقدمو الخدمات الصحية CVs Health و UnitedHealth Group في المركز السابع والثامن على التوالي.

    احتلت الشركات الصينية ثلاثة من أفضل 10 مراكز عالمية. تفوقت شركة State Grid على شركة Amazon لتحتل المركز الثاني ، بينما جاءت China National Petroleum and Sinopec Group في المركزين الرابع والخامس. وإغلاق قائمة العشرة الأوائل كانت تويوتا وفولكس فاجن (فولكس فاجن).

    الفائزون والخاسرون

    كانت أمازون هي الرابح الأكبر في عام 2021 بعد أن زادت إيراداتها بنحو 38٪. حقق هذا النمو ربحًا قدره 21 مليار دولار ، أي قفزة بنسبة 84 ٪ عن عام 2020. تدين الشركة بأدائها الرائع إلى زيادة عمليات الشراء عبر الإنترنت بعد بدء قيود احتواء COVID-19.

    ومن الشركات الأخرى التي حققت أرباحًا جيدة شركة Toyota و UnitedHealth Group و CVS Health. حققت شركة صناعة السيارات ربحًا قدره 21 مليار دولار من زيادة الربحية بنسبة 13 ٪. وبالمثل ، حققت UnitedHealth و CVS Health مكاسب قدرها 15 مليار دولار و 7 مليار دولار على التوالي.

    على العكس من ذلك ، سجلت " فولكس فاجن " وشبكة الدولة انخفاضًا كبيرًا في ربحيتها. كانت فولكس فاجن هي الأكثر تضررا بعد أن انخفضت أرباحها بنسبة 35 % لتصل إلى 10 مليارات دولار. تنسب شركة صناعة السيارات الألمانية أن أداء COVID-19 تسبب في اختناقات العرض. من جانبها ، أبلغ مزود الطاقة الصيني عن تراجع بنسبة 30٪ في المقياس.

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن