أستاذ بقومي البحوث: الصيام يحارب امراض المناعة الذاتية

  • لصيام أحد أركان الإسلام الخمسة والهدف منه تطبيع النفس وضبطها على الالتزام والتضحية وتذكر الفقراء والمحتاجين بالإضافة إلى الجانب الديني والروحي

     

    وقد أكد الدكتور كريم السيد على فودة أستاذ مساعد كيمياء حيوية التغذية قسم التغذية وعلوم الأطعمة بمعهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية على الفوائد للصحية العديدة التي يمكن للصائم أن يتمتع بها شريطة الحرص على تناول الأطعمة الصحية خلال ساعات الإفطار، ومن ضمن الفوائد الصحية التي تعود على الصائم هو تجديد خلاياه المناعية وتقوية جهازه المناعى ليكون أكثر قدرة على محاربة الأمراض والكائنات الممرضة.

     

    وأوضح ان دراسة أمريكية اشارت إلى أن الصوم وتقليل السعرات الحرارية، التي يحصل عليها الجسم وذلك خلال ساعات الصيام، يمكن أن يساعد في محاربة أعراض أمراض المناعة الذاتية حيث وجد أنه عند تناول وجبات وفق نظام يشبه الصوم، يتم إفراز مادة الكورتيزون في الجسم التي تبدأ في قتل الخلايا المسنة، وهذه العملية تسمح بالتالى إلى تكون خلايا جديدة سليمة أكثر كفاءة في عملها.

     

    وأضاف انه قد أُجريت المزيد من الأبحاث حول تأثير الصيام المتقطع، أي الصيام الذي يستمر لمدة 16 ساعة في اليوم أو أكثر، وأوضحت هذه الدراسات أن خلايا الجسم المسؤلة عن الاستجابة المناعية وتهاجم الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض تغادر مجرى الدم عندما يتوقف الإنسان عن تناول الطعام وينخفض فيه مستوى المواد الغذائية، وتلجأ إلى نخاع العظم، لتبدأ بالتكاثر وتعزيز طاقتها ونشاطها وقدرتها على حماية الجسم من العدوى.

     

    قال فودة أن الصيام يفيد في تقوية الجهاز المناعى شريطة التغذية على أغذية متوازنة وصحية خلال ساعات الإفطار حيث يجب اختيار الأطعمة المناسبة التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الرئيسية لأنها تؤثر بشكل مباشر على المناعة وتساعد في مجابهة بعض الأمراض. أما تناول الأطعمة غير الصحية يضعف المناعة ويجعل الصائم عرضة لهجوم الفيروسات والجراثيم.

     

    وأضاف ان فيتامين "C" واحد من أهم العناصر الغذائية التي تفيد في تعزيز المناعة، ويمكن الحصول عليه من الحمضيات والفراولة وثمار الفلفل والبقدونس والبروكولي، ومن المهم الحصول على الكميات اللازمة منه يومياً لأن الجسم لا يستطيع تخزينه أو إنتاجه.

     

    قال فودة أن فيتامين "B6" المتوفر في الموز والخضروات الورقية والحمّص يعتبر من الفيتامينات الهامة حيث يعزز التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجهاز المناعي، الى جانب فيتامين "A" الذى يتوفر في المكسرات والبذور وهو مضاد قوى للأكسدة ويعزز قدرة الجسم على محاربة العدوى.

     

    أوضح فودة ان الأحماض الدهنية "أوميغا 3" المتوفرة في الأسماك وزيت بذور الكتان والمكسرات من مضادات الأكسدة القوية أيضاً الحديد المتوفر في اللحوم من العناصر الغذائية الرئيسية التي لها دور إيجابى في تعزيز الجهاز المناعى وتقويته للمساعدة على محاربة المرض.

     

    ,ومن أجل صحة افضل يطالب د. كريم فودة بالامتناع عن تناول أو تقليل الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون وخاصة على الإفطار لأنها ترفع من نسبة السكر والكوليسترول في الدم، كما أن لها تأثيراً سلبياً على المناعة. فقد يثبط ارتفاع السكر في الدم عمل الجهاز المناعي من خلال التأثير على الخلايا التي تحارب الكائنات الممرضة.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن