جارتنر: 6 خطوات لوضع خطة لاستراتيجية حوسبة السحاب

  • استعرضت مؤسسة جارتنر للأبحاث الخطوات الست التي تمكن المؤسسات من وضع خطة مناسبة لاستراتيجية الحوسبة السحابية لديها. وأشار باول ديلوري، كبير المحلّلين لدى شركة "جارتنر" للأبحاث إلى أن "فترة الجائحة شهدت إقبالا متزايدا على اعتماد حوسبة السّحاب، بل إن هذا الإقبال سوف يزداد أكثر خلال السنوات القادمة".

     

     

     

    وأضاف:" تتيح حوسبة السّحاب لقادة الأعمال الأذكياء الاستجابة بسرعة للفرص المتاحة – أو حتى المخاطر. فالشركات التجارية التي تنجح في الاستفادة من حوسبة السّحاب سوف تحظى بأفضلية تنافسية، بل وربما يكون ذلك العامل الفاصل في قدرتها على الصمود والاستمرار".

     

     

     

    الخطوة الأولى: تصميم استراتيجية حوسبة سحاب لدعم سرعة وقيمة الأعمال

     

     

     

    في ظل حالة الغموض وعدم الوضوح التي تكتنف بيئة الأعمال التجارية هذه الأيام، يجب على المؤسسات أن تكون مستعدة للتحرّك بسرعة كي تنجح في اقتناص الفرص قبل أن يسبق المنافسون إلى ذلك. ويمكن لحوسبة السّحاب أن تلعب دورا مهما في تعزيز مرونة الأعمال التي تعتمد عليها، وبالتالي زيادة فرصها في النجاح.

    بل إن المختصين في البنية التحتية والعمليات I&O غالبا ما يركزون على إتقان البنى التقنية على حساب الاعتبار الأكثر أهمية، ألا وهو توفير القيمة الأعلى للأعمال في أقصر وقت ممكن.

     

    الخطوة الثانية: منح الأولوية لمزوّد رئيسي في منظومة حوسبة متعدّدة السحّابية

    أقدمت معظم المؤسسات على إتمام عملية تشغيل كاملة لواحدة على الأقل من بنى حوسبة سحاب عامة لدى شركات تزويدها، سواء بنية تحتية كخدمة IaaS أو منصة حوسبة كخدمة PaaS. واليوم، يتطلع الكثيرون إلى إمكانية إضافة شركة تزويد ثانية لمزيد من التطبيقات وحالات الاستخدام الإضافية. استراتيجيات الحوسبة متعددة السّحابية تعزّز من المرونة، إلا أنها خطوة قد تزيد من التكلفة والتعقيد.

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن