تقرير : تؤكد عدم الموثوقية في دقة الساعات الذكية في القياس

  • كتب : وائل الحسيني – باكينام خالد

    أظهر تقرير حديث أن الساعات الذكية، التي تُلبس على المعصم، تفتقر للدقة ولا تقيس حرق السعرات الحرارية بشكل دقيق، ومن ضمن هذه الأجهزة ساعات أبل، وفقاً لموقع GSM Arena

    وفي ورقة بحثية نُشرت في يناير من هذا العام، حاول الباحثون تقييم فائدة الأجهزة الذكية لتتبع حرق الطاقة ومعدل ضربات القلب.

    وتم استخدام ساعة Apple Watch Series 6 وPolar Vantage V وFitbit Sense من قبل 30 مشاركاً من الذكور والإناث الأصحاء يشاركون في تدريبات رفع الأثقال وركوب الدراجات والجري والمشي وحتى الجلوس. كأجهزة مرجعية، استخدم الفريق حزام الصدر Polar H10 وMetaMax 3B.

    واتضح أن جميع الأجهزة كانت سيئة جداً في تتبع السعرات الحرارية في جميع الأنشطة تقريباً. ليس هذا فقط، ولكن متوسط الانحراف عن الحرق اليومي الفعلي كان غير متوقع ومتفاوتاً بشكل كبير ما يجعل الساعات عديمة الفائدة في تتبع السعرات الحرارية، هذا لأنه لا يمكنك تتبع التقدم بشكل موثوق حتى إذا كانت القيم المطلقة معطلة.

    ويبدو أن الأجهزة الذكية غير متسقة أكثر مع الأفراد الذين لديهم حرق طاقة أقل من المتوسط وأعلى من المتوسط أيضاً أن البحث يتماشى مع الأبحاث السابقة التي حاولت تقييم القدرات نفسها ولكن باستخدام أجهزة مختلفة تُلبس على المعصم.

    والخبر السار هو أن ساعة Apple Watch Series 6 كانت موثوقة جداً في تتبع معدل ضربات القلب في جميع الأنشطة. وتتقلب الأجهزة Polar Vantage V وFitbit Sense وفقاً للتمرين. ويبدو أيضاً أن عدد الخطوات مناسب لجميع الأجهزة المشاركة في البحث.

    وعلى الرغم من محدوديته في بعض الأمور، مثل حجم العينة الصغير للأجهزة والأفراد، يبدو أن البحث يتماشى مع الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن الساعات الذكية المتاحة تجارياً وأجهزة تتبع اللياقة البدنية التي يتم ارتداؤها على المعصم لا توفر قياسات موثوقة لعمليات الحرق اليومية من الطاقة. علاوة على ذلك، تعتبر هذه الأجهزة غير قابلة للتنبؤ بها إلى حد كبير.

    ومع ذلك، يعد تتبع معدل ضربات القلب وعد الخطوات من الميزات التي عادة ما تكون مفيدة للغاية ويمكن الاعتماد عليها.

    وتشير بعض الأبحاث في الواقع إلى أن الأجهزة الذكية وحدها قد تحدث تأثيراً إيجابياً على حياة الفرد فيما يخص اللياقة البدنية. ويميل الأشخاص الذين يستخدمون تلك الأجهزة إلى زيادة النشاط الكلي وعدد الخطوات التي يقطعونها.

    وأصبحت الأجهزة تشكل جزءاً مهماً من حياة بعض الأشخاص لأنها تساعد على زيادة الحركة في عالم تسيطر عليه التكنولوجيا التي تستهلك وقتاً طويلاً من حياتنا وتحد من حركتنا ونشاطنا اليومي بشكل ملحوظ.

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن