20.5 مليار دولار : خسائر صندوق رؤية تُطيح برواتب مسؤولين تنفيذيين في "سوفت بنك"

  • كتب : محمد شوقي – محمد حلمي

     

    تعرضت رواتب كبار المسؤولين التنفيذيين في مجموعة "سوفت بنك" لتخفيضات حادة على خلفية تكبد "صندوق رؤية" (Vision Fund) التابع للمجموعة اليابانية العملاقة لخسارة تاريخية.

    احتفظ مؤسس الشركة والرئيس التنفيذي، ماسايوشي سون براتبه البالغ 100 مليون ين (حوالي 785 ألف دولار)، بينما تم تخفيض رواتب 4 من بين 6 من كبار المسؤولين التنفيذيين، الذين كشف إفصاح الشركة عن رواتبهم، عقب تسجيل خسارة قياسية بلغت 20.5 مليار دولار.

    قالت "سوفت بنك" إن سيمون سيجارز، الذي استقال من منصب رئيس وحدة الرقائق في شركة "أرم" (Arm Ltd) التابعة للمجموعة في فبراير الماضي، قد حصل على 1.15 مليار ين، بتراجع يقارب 40% عن العام السابق.

    حصل رونالد فيشر، الذي لازم سون منذ فترة طويلة، واستقال من منصبه في قيادة الذراع الأمريكي لـ"صندوق رؤية" في أبريل الماضي، على 126 مليون ين، بانخفاض يقارب 86%، ولا يزال فيشر يعمل مستشاراً للرئيس التنفيذي سون.

    أما كين مياوتشي، رئيس عمليات الاتصالات المحلية لشركة "سوفت بنك" فقد حصل على 539 مليون ين، بينما حصل المدير المالي للشركة، يوشيميتسو غوتو على 293 مليون ين، وكلاهما انخفض راتبه بنسبة من رقمين.

    لم تكشف "سوفت بنك" عن الراتب الذي حصل عليه الرئيس التنفيذي السابق للعمليات، مارسيلو كلور، الذي كان أحد المديرين التنفيذيين الأعلى أجراً، ومن بين أكثر من يثق بهم سون، وذلك قبل أن يغادر المجموعة في وقت سابق من العام الجاري، وقد حصل كلور على 1.8 مليار ين العام السابق.

    لم يتم الكشف عن راتب راجيف ميسرا، الذي ترأس "صندوق رؤية".

    كان أكبر صندوق تكنولوجي في العالم قد كشف عن تكبده أكبر خسارة على الإطلاق خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس، وسط عمليات بيع على أسهم التكنولوجيا أدت إلى تراجع القيمة السوقية لشركات محفظته، ومن بينها "كوبانج" (Coupang Inc)، و "ديدي جلوبال" (Didi Global Inc).

    أعلنت شركة الاستثمار التكنولوجي اليابانية في وقت سابق من هذا الأسبوع، عن تعيين خبير رأس المال الاستثماري، ديفيد تشاو للانضمام إلى مجلس الإدارة، وسط محاولات الشركة لاستعادة مكانتها عقب الخسائر التي لحقت بها، ويخضع تعيين تشاو لموافقة الجمعية العمومية للشركة التي تعقد اجتماعها السنوي القادم للمساهمين في 24 يونيو المقبل.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن