مع قرب انتهاء أزمة الرقائق الإلكترونية: عودة مُصنِّعو السيارات للعمل بكامل طاقتهم

  • كتب : محمد العطار – وائل الحسيني

    شهدت الآونة الأخيرة مؤشرات على بداية تراجع حدة أزمة نقص الرقائق الالكترونية عالمياً، الذي حدّ كثيرا من قدرات صناعة السيارات لما يقرب من عامين وبدأت شركات صناعة السيارات من بينها: "مرسيدس بنز"، و"دايملر تراك هولدينغ"، و"بي إم دبليو" في الحصول على ما تحتاجه من مكونات عالية التقنية، بما يكفي الإنتاج بكامل طاقتها التشغيلية، عقب معاناتها من انقطاعات عطّلت أعمالها على مدار أشهر.

    يأتي ذلك التقدم المفاجئ في وقت أبكر من توقعات الشركات، والذي يمثل نقطة مضيئة للصناعة التي تواجه التضخم والاقتصاد المتدهور، بالتزامن مع إدارة تحول تاريخي إلى إنتاج السيارات الكهربائية وتشهد شركات صناعة السيارات ارتياحاً بتحسن المعروض من الرقائق، لكنها لم تعلن عن انتهاء الأزمة حتى الآن.

    من جهته قال يورج بورزر ـ رئيس إدارة الإنتاج وسلسلة التوريد في "مرسيدس": "ما زلنا نراقب الأمر بشكل أسبوعي، ولم نرصد حتى الآن بكل أنحاء العالم، مشاكل في إدارة الإنتاج بشكل ملحوظ".

    أضاف مشكلات نقص الإمدادات تحدث "هنا وهناك، لكنها لا تقارن بما كان عليه الوضع العام الماضي"..

    أوضح رغم ازدهار الطلب على السيارات، اضطرت شركات صناعة السيارات إلى تقليص الإنتاج، لعدم حصول المصانع حول العالم على ما يكفي من الرقائق، التي تمثل مكونات رئيسية في السيارات التي يتزايد اعتمادها على التقنية. وتنعكس حدة نقص الإمدادات لدرجة أن إنتاج سيارات الركاب عالمياً بالكاد أظهر علامات تعافي للوصول إلى مستويات ما قبل الوباء.

    مع تحسن المعروض من الرقائق الإلكترونية، تعمل شركات صناعة السيارات على خفض الطلبات المتراكمة لديها، بينما تتحول المخاوف لكيفية استمرار طلب المستهلكين وسط تسارع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

    من ناحيته قال إيلون ماسك ـ الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، إن شركة صناعة السيارات الكهربائية بحاجة إلى خفض عدد العاملين بنسبة 10%، بسبب "شعوره السيئ للغاية" بشأن الاقتصاد، وفقاً لمذكرة داخلية نشرتها رويترز.

    الا انه ليس الجميع متشائما مثل ماسك. حيث تحسنت معنويات شركات صناعة السيارات الألمانية بشكل ملحوظ في مايو، وفقاً لنتائج المسح الذي أجراه معهد "أيفو" (Ifo)، التي أظهرت تزايد ثقة شركات صناعة السيارات بشأن قدرتهم على رفع الأسعار، في ظل ارتفاع تكاليف المواد الخام.

    يرجع توافر الرقائق مؤخراً، بشكل نسبي، إلى ضعف التوقعات الاقتصادية وارتفاع وتيرة التضخم، وهو ما حدَّ من الطلب على الإلكترونيات الاستهلاكية، التي تستخدم نفس المكونات.

    من جهتها أكدت كارين رادستروم ـ رئيسة العلامة التجارية "مرسيدس"، في شركة "دايملر تراك"، حصول الشركة على احتياجاتها من الرقائق للوفاء بالطلبات المتراكمة لديها.

    من ناحيتها أعربت  " بي إم دبليو "  عن تفاؤلها المتحفظ هي الأخرى، حيث قالت، إن كل المصانع جاهزة للعمل، والشركة لا تعاني من أي توقف بسبب إمدادات الرقائق.

    وقال متحدث باسم الشركة: "الوضع حالياً أكثر استقراراً إلى حدٍّ ما"، ولا تزال "بي إم دبليو" تراقب إمدادات الرقائق بشكل يومي، حيث لا تستبعد احتمال حدوث اضطرابات جديدة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.

    كذلك تشهد "فولكس واجن" التي توقعت مثل الآخرين بدء تخفيف حدة الأزمة في النصف الثاني من عام 2022، استقرارا في الإمدادات أيضاً، وفقاً للمتحدث الرسمي باسم الشركة، الذي أكد استمرار حالة عدم اليقين خلال الأشهر القادمة.

    كما أقر هاري وولترز، رئيس وحدة شاحنات "دي إيه إف" (DAF) التابعة لشركة "باكار إنك" (Paccar Inc)، بأن الشركة تشهد نفس الاستقرار في الإمدادات.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن