جارتنر: تحدد 3 خطوات على مدراء التكنولجيا اتخاذها لتسريع التحول الرقمي الحكومي

  •  

    -      6 %  زيادة ميزانيات الإنفاق الحكومي العالمي على تقنية المعلومات في عام 2022

     

     

    كتب : باسل خالد

     

    تتوقع  شركة "  جارتنر  " ، المختصة في أبحاث الأسواق التقنية ،  زيادة ميزانيات الإنفاق الحكومي العالمي على تقنية المعلومات بنسبة 6٪ في العام 2022. ولكن على الرغم من زيادة الاستثمار، لا يزال معدل اكتمال التحول الرقمي الإجمالي منخفضًا لغالبية الحكومات.

     

    من جهته قال بيل فينيرتي نائب الرئيس لتحليل البيانات لدى جارتنر أثناء العرض التقديمي ضمن مؤتمر ومعرض لتقنية المعلومات للعام 2021 والذي عُقد افتراضياً، "لقد قامت المؤسسات الحكومية في جميع أنحاء العالم بتسريع التحول الرقمي كاستجابة أولية للوباء العالمي. يتعين عليهم الآن تعديل وتيرة التغيير لتلبية المتطلبات المتزايدة لأصحاب المصلحة بصورة أكثر فعالية."

     

    أضاف العالم يحتاج التكنولوجيا كضرورية أساسية للعمل والتعلم عن بُعد، والإبقاء على الاقتصادات، وتتبع فيروس كوفيد-19، والحفاظ على استمرارية عمل الحكومات. وللتعامل مع تلك التحديات يتعين على مدراء المعلومات التركيز على اتخاذ هذه الإجراءات:

    وفيما يلي 3 إجراءات يتعين على مدراء المعلومات اتخاذها لتسريع التحول الرقمي الحكومي:

     

    1. تبني التوجه الاستراتيجي التكيفي

    تبني توجه استراتيجي طويل الأمد هو الأكثر ملاءمة لعالم تشهد فيه نماذج الأعمال تحولًا متكررًا وجذريًا. ومن المدهش أن 75% من مدراء المعلومات في المؤسسات الحكومية يفتقرون إلى التكييف الاستراتيجي، وفقًا لاستطلاع جارتنر لمدراء تكنولوجيا المعلومات للعام 2022.

     

    يتميز التوجه الاستراتيجي الفعال بتصميم يكفل للمؤسسة الانتقال السلس من عمليات صارمة قائمة على التقويم من أعلى إلى أسفل إلى نهج أكثر تكيفًا وقائمًا على الأحداث.

     

    قال فينيرتي "بإمكان الإستراتيجية التكيفية المساهمة في التخفيف من المخاطر، ووضع خطط علاج سريعة، في حالة حدوث أزمات أخرى شبيهة بالجائحة العالمية."

    بالنسبة إلى مدراء تقنية المعلومات الحكوميين، من الضروري تحديد مدى الحاجة إلى استراتيجية تكيفية بناءً على مدى اكتمال البيئة الرقمية.

     

    إذا كنت في خطواتك الأولى نحو التحول الرقمي ... قيم ما إذا كانت الاستراتيجية التكيفية فكرة جيدة، ثم قم بتجربة عنصر استراتيجي واحد قبل ضخ جميع استثماراتك في إستراتيجية تكيفية متكاملة.

     

    إذا كنت جزءًا من منظمة أقرب للنضج ... ضع إطارًا لتوجيه استخدام ممارسات الإستراتيجية التكيفية.

     

    إذا كنت جزءًا من مؤسسة ذات خبرة ... تعاون مع قادة الأعمال لتحديث نموذج التشغيل لإدراك القيمة الكاملة للتخطيط الاستراتيجي التكيفي.

     

    التنزيل الآن: يجب أن يقاوم مديرو المعلوماتية الحكوميون ضجيج التحول والتركيز على التحسين الرقمي

     

    2. الدمج الفعال للبيانات:

    في العادة تقع مسؤولية تكامل البيانات على عاتق فريق تكامل واحد ضمن فريق تكنولوجيا المعلومات الأكبر. والذين قاموا بإبلاغ مهندس البرمجيات الأول وكانوا مسؤولين عن جميع المهام المتعلقة بتكامل البيانات لجميع أنواع البيانات.

     

    ولكن تتطلب أنظمة تكنولوجيا المعلومات الحديثة نهجًا أوسع بكثير لتكامل البيانات. حيث يتم توزيع المسؤولية بين متخصصي التكامل، ومهندسي البرمجيات، ومسؤولي تكنولوجيا المعلومات، وتقنيي الأعمال.

     

    إذا كنت في خطواتك الأولى نحو التحول الرقمي ... قم بإشراك فرق تطوير البرنامج لتحديد احتياجات تكامل البيانات وتطوير هيئات التكامل وفق الأنواع المختلفة من أدوات الدمج عبر المؤسسة.

     

    إذا كنت جزءًا من منظمة أقرب للنضج ... قم بإنشاء نموذج قدرات الحالة الحالية والمستقبلية لتكامل البيانات، وقم بإجراء تحليل فجوة على تكامل البيانات وتنفيذ منصة تكامل مؤسسي هجينة.

     

    إذا كنت جزءًا من مؤسسة ذات خبرة ... قم بتحديد مجال وإرشادات لاستخدام قدرات تكامل البيانات لتمكين المتخصصين في التكامل عبر المؤسسة من خلال إنشاء مجتمع من الممارسين.

     

    3.  تعميم الممارسات الفعالة

    يمكنك توسيع نطاق تطبيق الممارسات الفعالة في تمكين التحول الرقمي من خلال رفع مستوى المعرفة المؤسسية وربط تطبيقها بنتائج البرنامج.

     

    أثبت استبيان صوت العميل (VoC)، ورسم خرائط الأحداث الحياتية والتصميم القائم على المستخدم فعاليتهم في شريحة كبيرة ومتنوعة من المؤسسات الحكومية. فمثلاً يمكن أن يشجع تطبيق الهاتف المحمول الذي يركز على المستفيدين المستخدم على إدخال البيانات بشكل أسرع وأنسب، وبالتالي تحسين تجربة المستخدم.

     

    إذا كنت في خطواتك الأولى نحو التحول الرقمي ... ابدأ بتنفيذ تصميم يرتكز على المستخدم لتوفير تدريب أساسي لجميع العاملين به.

     

    إذا كنت جزءًا من منظمة أقرب للنضج ... يمكنك فهم كفاءات المبادرة الرقمية عبر استطلاع رأي العملاء.

     

    إذا كنت جزءًا من مؤسسة ذات خبرة ... قم بإرساء استمرارية تحسين الخدمة من خلال تطوير إطار عمل لتحديد المشكلات وحلها بناءُ إلى بيانات تقييم الخدمة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن