ناسا تناقش مع SpaceX خيارات إنقاذ طاقمها بمحطة الفضاء الدولية

  •  

     

     

     استفسرت وكالة ناسا عن استخدام كبسولة SpaceX Dragon لإعادة رواد الفضاء إلى الوطن من محطة الفضاء الدولية (ISS) بعد تسرب حديث على متن كبسولة سويوز الروسية، حيث عانت المركبة الفضائية سويوز MS-22 من تسرب كبير في سائل التبريد أثناء رسوها في محطة الفضاء الدولية قبل السير في الفضاء الروسي المخطط له.

     

     

     

    ووفقا لما ذكره موقع "Space"، فإنه في حين أن سويوز لا تشكل أي خطر مباشر على المحطة الفضائية أو طاقمها، إلا أنه لا يزال من غير المعروف ما إذا كانت مركبة سويوز صالحة للطيران؛ على هذا النحو، لم يعد لدى طاقم MS-22 قارب نجاة قابل للحياة في حالة الطوارئ.

     

     

     

    تجري وكالة ناسا ووكالة الفضاء الروسية روسكوزموس مراجعة للخيارات المتاحة، والتي تضمنت الاستفسار مع SpaceX حول استخدام إحدى كبسولات دراجون الخاصة بها بديل لـ Soyuz MS-22، وذلك في محاولة لتأمين قارب نجاة بديل لرواد الفضاء الروس سيرجي بروكوبييف وديمتري بيتلين ورائد فضاء ناسا فرانك روبيو.

     

     

     

    تواصلت ناسا أيضًا مع SpaceX بشأن قدرتها على إعادة أفراد طاقم إضافيين على متن Dragon إذا لزم الأمر في حالة الطوارئ، على الرغم من أن التركيز الأساسي ينصب على فهم قدرات ما بعد التسرب لمركبة الفضاء Soyuz MS-22.

     

     

     

    كشف منشور مدونة ناسا، أن الوكالة، في الواقع ، تفكر في استخدام مركبة الفضاء SpaceX Dragon كقارب نجاة لمحطة الفضاء الدولية.

     

     

     

    وقالت المتحدثة باسم ناسا ساندرا جونز في بيان، "لقد طرحنا بعض الأسئلة على SpaceX بشأن قدرتها على إعادة أفراد طاقم إضافي على متن دراجون إذا لزم الأمر، لكن هذا ليس تركيزنا الأساسي في هذا الوقت".

     

     

     

    هناك خيار آخر يتمثل في إرسال روسكوزموس لمركبة سويوز بديلة، لكن أقرب مهمة يمكن إطلاقها ستكون في فبراير، وفقًا لتصريحات أدلى بها سيرجي كريكاليف، رئيس مركز يوري جاجارين لتدريب رواد الفضاء بالقرب من موسكو، خلال مؤتمر صحفي لوكالة ناسا.

     

     

     

    وتعد أحد العوائق المحتملة لاستخدام مركبة SpaceX كقارب نجاة هو بدلات الفضاء التي كان يرتديها طاقم MS-22؛ فتم تصميم كبسولاتSpaceX للعمل جنبًا إلى جنب مع بدلات الفضاء SpaceX المصممة خصيصًا، بينما تم إطلاق طاقم MS-22 إلى محطة الفضاء الدولية مرتديًا بدلات الفضاء الروسية من سوكول.

     

     

     

    لم تصدر SpaceX بعد تعليقًا بشأن إمكانية إرسال كبسولة Dragon إلى محطة الفضاء الدولية لتحل محل Soyuz MS-22.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن