تسلا تبني مصنعاً للبطاريات في شنغهاي

  •  

    كتب : باسل خالد – سماح سعيد

    تستعد شركة " تسلا " لبناء مصنعاً في شنغهاي لتصنيع بطاريات ميجاباك مخزنة للطاقة حيث إن شركة تصنيع السيارات،  المملوكة للملياردير إيلون ماسك، ستبدأ تشييد المصنع في الربع الثالث هذا العام، على أن يبدأ الإنتاج في الربع الثاني من 2024.

    وسيكون المصنع الجديد إضافة لمصنع ضخم قائم في شنغهاي، لتصنيع السيارات الكهربائية، وسينتج في البداية 10 آلاف بطارية ميغاباك سنوياً، أي ما يعادل حوالي 40 جيجاوات ساعة من الطاقة المخزنة، وطرحها للبيع على مستوى العالم وتملك تسلا مصنعاً لإنتاج بطاريات ميغاباك في كاليفورنيا، بإنتاج 10 آلاف بطارية سنوياً.

    وزار إيلون ماسك الصين أمس السبت، وتفقد مصنع تسلا في شنغهاي، وتأتي الزيارة في وقت تشهد فيه العلاقات بين بكين وواشنطن توتراً متزايداً، خصوصاً بعد إسقاط المنطاد الصيني، الذي تقول واشنطن إنه منطاد تجسس، إضافة إلى التصريحات الأميركية التي تنتقد التقارب الصيني الروسي، وفق وكالة بلومبرغ.

    ورافق ماسك، توم زهو، الذي تم تعيينه نائباً أول في تسلا الشهر الجاري، حيث انضم للشركة عام 2014، وقاد بناء وتشغيل مصنع شنغهاي، وعاش في المصنع خلال فترة الإغلاق بسبب جائحة كوفيد.

    وتعد الصين بعد الولايات المتحدة، أكبر سوق لتسلا، حيث تمثل 22.3% من الإيرادات في العام 2022، وزادت الشركة عدد الشحنات من مصنعها في شنغهاي خلال مارس الماضي.

    وخفّضت الشركة في أكتوبر الماضي، أسعار بعض طرازاتها التي تم إنتاجها في مصنعها الضخم بشنغهاي، وفي بعض الحالات أصبحت أقل تكلفة بنسبة تقرب من 50% مقارنة بالولايات المتحدة وأوروبا.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن