جيه بي مورجان يحذر من نهاية قريبة لصعود فقاعة أسهم الذكاء الاصطناعي

  • كتب : امين قدري

     

    حذّر بنك جيه بي مورجان تشيس، من مخاطر انتهاء موجة الارتفاعات الكبيرة للأسهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى "فقاعة الذكاء الاصطناعي" التي لم تؤثر جوهريًا في النتائج الأساسية لأغلب الشركات.

     

    وفي مذكرة للعملاء اطلعت عليها فوربس، أكد أكبر بنك في العالم عدم تفاؤله حول الحماس الزائد تجاه تقنية الذكاء الاصطناعي.

     

    وبينت مجموعة بقيادة رئيس استراتيجية السوق لدى جيه بي مورغان، ماركو كولانوفيتش، عن نظرة مستقبلية متشائمة للأسهم، وذلك على الرغم من استمرار ثقة المستثمرين.

     

    ورأى البنك الارتفاع الذي تقوده أكبر شركات التكنولوجيا، مؤشراً على "فقاعة الذكاء الاصطناعي" بسبب شدة الحماس المحيط بالتكنولوجيا الوليدة.

     

    وتوقع جيه بي مورغان أن تشهد السوق انخفاضات كبيرة بالأخذ في الاعتبار إعادة التسعير في السوق، وذلك في ظل التأثير المستمر لارتفاع معدلات الفائدة والمشهد الجيوسياسي "المثير للقلق"، ما أدى إلى تسجيل الأسهم أسوأ عام لها منذ أكثر من عقد في عام 2022.

    وقفز مؤشر S&P 500 بنسبة تقارب 20% هذا العام بفضل مكاسب حققتها كبرى شركات الذكاء الاصطناعي مثل إنفيديا وألفابت ومايكروسوفت بقيمة 1.9 تريليون دولار.

     

    وتوقع جولدمان ساكس منذ أيام في تقرير، أنه إذا ارتفع مضاعف الأرباح للشركات المتبقية البالغ عددها 493 في مؤشر S&P باستثناء شركات ألفابت أو أبل أو أمازون أو مايكروسوفت أو ميتا أو إنفيديا أو تسلا فقط من مستواه الحالي البالغ 17 مرة إلى 19 مرة، فسيصعد مؤشر S&P ويصل إلى مستوى قياسي.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن