الهجمات السيبرانية ضد الحكومات آخذة في الارتفاع في عام 2023

  • بقلم  : روث سي

    باحث وناشر في مجال الأمن السيبراني في Atlas VPN. مهتم بالجرائم الإلكترونية والأمن عبر الإنترنت

     

    وفقًا للبيانات التي قدمها فريق Atlas VPN ، في النصف الأول من عام 2023، كان هناك 49 حادثًا إلكترونيًا كبيرًا يتعلق بالوكالات الحكومية - بزيادة قدرها 11٪ عن نفس الوقت من العام الماضي. وأثرت الهجمات على هيئات حكومية في 27 دولة على الأقل حول العالم. 

    ويستند التحليل إلى المعلومات الصادرة عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، الذي يتتبع الحوادث السيبرانية الهامة. ركزنا فقط على الحالات التي تتعلق بالوكالات الحكومية أو ممثليها أو المتعاقدين معها.

     هذا العام، واجهت الوكالات الحكومية في الولايات المتحدة أكبر عدد من الهجمات، حيث استهدفت 16% منها البلاد على وجه التحديد. أدى الصراع الممتد بين روسيا وأوكرانيا أيضًا إلى عدد من الحوادث السيبرانية ضد الكيانات الحكومية الحكومية في البلدين.

    وعندما يتعلق الأمر بالجناة المحتملين، فإن المتسللين الروس هم في المقدمة، ويُعتقد أنهم مسؤولون عن حوالي 29٪ من هذه الهجمات. ويأتي في المرتبة التالية مجرمون الإنترنت المرتبطون بالصين، حيث يمثلون 18%، بينما تحتل إيران المرتبة الثالثة بنسبة 10%.

    تقوم الوكالات الحكومية بتجميع وتخزين كمية كبيرة من البيانات الحساسة، مثل المعلومات الشخصية عن المواطنين الأفراد. ويمكن بيع هذه البيانات على شبكة الإنترنت المظلمة أو احتجازها كرهينة حتى يتم دفع الفدية، مما يجعل هذه الوكالات هدفًا جذابًا لمجرمي الإنترنت.

     

    بصرف النظر عن الدوافع المالية، يمكن أن يُعزى ما يقرب من ربع (12) جميع الهجمات الإلكترونية التي استهدفت الوكالات الحكومية في جميع أنحاء العالم في عام 2023 إلى جهات تهديد مرتبطة بالدولة تشارك في حملات تجسس إلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، لعب نشاط القرصنة الإلكترونية دورًا، حيث شكل ما يقرب من 10% من الحوادث المسجلة داخل القطاع الحكومي خلال النصف الأول من عام 2023.

     

    منذ عام 2005، شهدت الوكالات الحكومية في جميع أنحاء العالم ما مجموعه 616 هجمة إلكترونية كبيرة. وقد حدث أكثر من نصف هذه الحوادث – 56% – في السنوات الخمس الماضية فقط، بما في ذلك النصف الأول من عام 2023.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن