وزير الري يتفقد محطة الدلتا الجديدة وترعتى النصر والحمام

  •  

    قام الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بتفقد محطة ٦ على المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الدلتا الجديدة ، وتفقد حالة الرى بزمام ترعتى النصر والحمام .

    وخلال الزيارة تفقد الدكتور سويلم منظومة الاسكادا الخاصة بتشغيل محطة رقم ٦ .. حيث وجه بدراسة ربط منظومات الإسكادا لكافة المحطات الواقعة على المسار الناقل لمحطة الدلتا الجديدة سويا ، وتشغيل كافة المحطات بشكل متناغم عن بعد لمتابعة التصرفات والمناسيب وتشغيل المحطات على كامل المسار .

    وصرح الدكتور سويلم أنه سيتم تدريب مهندسي مصلحة الميكانيكا والكهرباء علي أعمال تشغيل وصيانة المحطات بمعرفة الشركة المنفذة لإكسابهم المعرفة ونقل خبرات الشركة المسئولة عن التشغيل والصيانة حاليا لحين إستلام أجهزة الوزارة للمحطات بشكل نهائي ، مضيفا أن الوزارة تسعى لرفع قدرات العاملين بها من المهندسين والفنيين فى مجال تشغيل وصيانة محطات معالجة المياه خاصة فى ظل توسع الدولة فى الإعتماد على إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى لسد جزء من الفجوة بين الموارد والإحتياجات المائية .

    كما وجه الدكتور سويلم للأجهزة المختصة بالوزارة نحو سرعة إزالات التعديات الواقعة على الترعتين وإستمرار المتابعة لضمان عدم عودة هذه التعديات ، كما وجه سيادته بإستمرار المتابعة وتحرير محاضر تبديد مياه لأى أراضى تروى بالغمر علي الترعتين .

    كما التقى الدكتور سويلم بأحد المنتفعين والذى تقدم بشكوي تخصه .. حيث وجه سيادته لهيئة المساحة بسرعة دراسة الشكوى والحسم والعرض بالموقف .

    وشدد الدكتور سويلم على قيام أجهزة الوزارة المختصة بإتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الأراضى التى تقوم بسحب المياه بالمخالفة من ترعة الحمام بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمحليات ، وتحصيل قيم المخالفات وتبديد المياه ، ودراسة تغليظ قيم غرامات تبديد المياه لردع المخالفين ، و التنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة بشأن المساحات المقررة الرى على الترعة ومواقع المآخذ الخاصة بها .

    كما وجه بإستمرار التنسيق مع وزارة الإسكان فيما يخص تحقيق المناسيب والتصرفات اللازمة عند نهاية الترعة أمام مأخذ محطة الشرب من خلال تركيب عدادات علي المأخذ لمتابعة وقياس التصرفات ، وقيام مسئولي الري بالتنسيق مع مسئولى الإسكان بمتابعة تشغيل المحطة وكميات المياه المسحوبة .

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن