7.5 مليار دولار ايرادات TSMC مع قفز السهم بمعدل 4% بعد أول زيادة المبيعات

  •  

     

    كتب : أمين قدري – علي الديب

    ارتفعت أسهم شركة "تايوان سيميكوندوكتور مانوفكتشورينغ" (TSMC) إلى أعلى مستوى لها منذ نصف عام تقريباً بعدما سجلت أول زيادة شهرية في المبيعات منذ فبراير، ما يؤكد توقعات التعافي التدريجي لسوق أشباه الموصلات  العالمية من أدنى مستوى شهدته في عصر كوفيد.

    قفزت أسهم شركة "تايوان لصناعة أشباه الموصلات" بنسبة 4.1% في تداولات مكثفة على غير المعتاد، مسجلة أكبر ارتفاع يومي منذ مايو. كما صعدت إيرادات أكبر موردة للرقائق المصنعة حسب الطلب في العالم بنسبة 15.7% لتصل إلى 243.2 مليار دولار تايواني (7.5 مليار دولار) خلال أكتوبر، وهي أول مرة تنمو فيها المبيعات الشهرية مقارنة بالعام السابق منذ فبراير. فيما تراجعت إيرادات الأشهر العشرة الأولى بنسبة 3.7% إلى 1.78 تريليون دولار تايواني، وفق بيان صادر عن الشركة الجمعة.

    صرح سي سي ويي، رئيس الشركة، الشهر الماضي بأن "تايوان سيميكوندوكتور مانوفكتشورينغ" كانت تتوقع وصول سوق أشباه الموصلات إلى القاع "قريباً جداً"، بعد معاناتها من التباطؤ بعد مرحلة كوفيد لما يزيد عن عام. لكن ازدهار الذكاء الاصطناعي  كان سبباً في تحفيز الطلب على الرقائق التي تدرب نماذج لغوية كبيرة.

    وتوقعت صانعة الرقائق الرئيسية لشركتي " إنفيديا " و" ابل " الشهر الماضي أن يتراوح حجم مبيعاتها بين 18.8 مليار دولار إلى 19.6 مليار دولار خلال الربع الرابع من العام، متجاوزة توقعات المحللين. لكن شركة "تايوان لصناعة أشباه الموصلات" بحاجة إلى تسجيل مبيعات تقترب من 11.7 مليار دولار خلال بقية العام للوصول إلى نصف تلك التوقعات.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن