وفقا ل "IDC " : 10.3 مليار دولار حجم الإنفاق على الحوسبة السحابية في الإمارات والمنطقة

  • وفقا ل "IDC " :  10.3 مليار دولار حجم الإنفاق على الحوسبة السحابية في الإمارات والمنطقة

     

    كتب : مصطفى ابراهيم – وائل الحسينى

    رفعت الجهات الحكومية والشركات الخاصة الطلب على حلول الحوسبة السحابية في دولة الإمارات، بسبب التوسع في التحول الرقمي في الدولة وأعمال الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية.

    وذكرت مؤسسة «آي دي سي» للأبحاث أن حجم الإنفاق على خدمات الحوسبة السحابية العامة في الإمارات والمنطقة وتركيا وإفريقيا سيشهد نمواً بمعدّل يصل إلى 25%، ليتخطى عتبة 38 مليار درهم (10.4 مليار دولار) 2023 موضحا أن تطبيقات البرمجيات المقدمة كخدمات (SaaS) تشكل نحو 43.2% من حجم الإنفاق على برمجيات السحابة العامة 2023، والبنى التحتية المقدمة كخدمات (IaaS) 24.5 %، والبنى التحتية لأنظمة البرمجيات المقدم كخدمات (SaaS) 18.1 %، والمنصات المقدمة كخدمات (PaaS) 14.2 %.

    مسؤولو شركات عالمية متخصصة في خدمات الحوسبة السحابية ل «الخليج» أن دولة الإمارات تقود الطلب إقليمياً على هذه الخدمات، التي توفر عوامل السرعة والدقة والحماية للمعلومات فضلاً عن توفير الكلف التشغيلية.

    قالت فادية عيّاد، مدير شركة «إف 5» في الإمارات ودول الخليج العربي: «تظهر جاهزية دولة الإمارات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بوضوح من خلال تبنيها الواسع لأحدث التوجهات في القطاع، والتي تشمل قدرات شبكات السحابة المتعددة الجديدة، وتوفير مستويات الأمان الأكبر مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتخصيص خدمات مُدارة لتلبية احتياجات المؤسسات في المنطقة».

    أضافت عياد، من المتوقع أن تواصل دولة الإمارات خلال 2023-2024 ترسيخ مكانتها التقنية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعدّ شبكات السحابة المتعددة الجديدة من أبرز التوجهات التي تزداد أهميتها يوماً بعد يوم، وتحتل موقعاً متصدراً بفضل قيام العديد من المؤسسات بنشر التطبيقات الموزعة التي تغطي بيئات استضافة متعددة.

    من المتوقع أن تشهد الخدمات والحلول السحابية في دولة الإمارات المزيد من النمو والتطور خلال 2023، بما يتواءم مع مشهد الخدمات السحابية دائم التطور في دولة الإمارات وتشمل هذه الحلول قدرات شبكات السحابة المتعددة الجديدة، والتي تُسهم في تحسين حركة المرور، وتوفر خدمات أمن للسحابات العامة والخاصة من خلال وحدة تحكم وإدارة واحدة، ما يساعد الفرق التشغيلية على تخطي عقبات إدارة الخدمات المعتمدة على السحابة وخدمات المزودين الخارجيين المتعددين. بالإضافة إلى تحسين قوة واجهة برمجة التطبيقات في مواجهة التهديدات، وتوظيف الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي، لتدعم التزام دولة الإمارات لتعزيز الأمن الإلكتروني في السحابة.

    أوضحت عياد أن الطلب على الحوسبة السحابية يتركز على القطاعات الحكومية لحماية المنشآت الحيوية ومن القطاع الخاص، لاسيما المؤسسات المالية ومزودي الرعاية الصحية وشركات الاتصالات؛ لضمان أمن خدماتها الرقمية وتحسين أدائها.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن