17.38 مليار دولار : إيرادات «IBM» الفصلية بمعدل نمو 4% و3.3 مليار دولار صافى الارباح

  •  

    كتب : باكينام خالد – وائل الحسينى

     

    توقعت شركة «آي بي إم» نمو إيرادات العام بأكمله أعلى من تقديرات السوق مستفيدة من الطلب المستقر على برمجيات تكنولوجيا المعلومات والخدمات الاستشارية من الشركات التي تتطلع إلى اعتماد الذكاء الاصطناعي.

    وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 4% على أساس سنوي إلى 17.38 مليار دولار في هذا الربع، وفقاً لبيان. وارتفع صافي الدخل إلى 3.29 مليار دولار، أو 3.55 دولار للسهم، من 2.71 مليار دولار، أو 2.96 دولار للسهم، في الربع نفسه من العام الماضي.

    وقال المدير المالي جيمس كافانو في مقابلة مع شبكة «سي إن بي سي»: إن الشركة واجهت بيئة اقتصادية كلية صعبة للغاية وغير مؤكدة ومتقلبةوبلغ إجمالي التدفق النقدي الحر لهذا العام 11.2 مليار دولار، أي أكثر من 10.5 مليار دولار التي دعت إليها الإدارة. وكان هامش الربح الإجمالي للشركة في الربع الرابع، عند 59.1%، هو الأكبر منذ عام 1999. وقال كافانو في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين: «إن التخفيضات العقارية أدت إلى انخفاض النفقات الرأسمالية الفصلية».

    وقالت الشركة: إن إيرادات البرمجيات وصلت إلى 7.51 مليار دولار بزيادة 3%، ولكن أقل من الإجماع البالغ 7.67 مليار دولار بين المحللين الذين شملهم استطلاع «ستريت أكاونت».ونمت إيرادات الاستشارات، التي بلغت 5.05 مليار دولار، بنسبة 6% تقريباً، وانتهت بأقل من إجماع «ستريت أكاونت» البالغ 5.12 دولار.

    وبلغ إجمالي الإيرادات من البنية التحتية، مثل أجهزة الكمبيوتر المركزية، 4.60 مليار دولار، بزيادة نحو 3%. وتسارعت وتيرة نمو فئة البنية التحتية الموزعة على وجه الخصوص، والتي تحتوي على خوادم مزودة بشرائح Power من شركة IBM، إلى 8%، مقارنة بانخفاض قدره 4% في الربع الثالث.

    وقال متحدث باسم الشركة: «إن الشركة ستقوم أيضاً بتسريح بعض الموظفين في عام 2024، ولكنها ستوظف المزيد من الأدوار التي تركز على الذكاء الاصطناعي، ومن المرجح أن تنهي العام بعدد الموظفين دون تغيير إلى حد كبير».

    وأضاف المتحدث أن شركة «آي بي إم» قد تشهد رسوم إعادة موازنة مماثلة لنحو 400 مليون دولار المسجلة في عام 2023.

    وتحت قيادة الرئيس التنفيذي أرفيند كريشنا، أعادت الشركة التي يبلغ عمرها أكثر من 111 عاماً وضعها للتركيز على البرمجيات والاستشارات، مع التركيز المتجدد على الذكاء الاصطناعي، والاستفادة من الدفعة الأوسع لتكاملها عبر الصناعات.

    وتتوقع شركة «آي بي إم» أن تنمو إيرادات عام 2024 بنسبة متوسطة تراوح بين 4% و6%، مقارنة بتوقعات وول ستريت البالغة نحو 3%، وفقاً لبيانات «إل إس إي جي».

    وقال الرئيس التنفيذي كريشنا في مكالمة هاتفية بعد الأرباح: «يجب أن تظل ميزانيات التكنولوجيا متماشية مع عام 2023 حتى عام 24».

    وأضاف كافانو أن شركة «آي بي إم» تواصل العمل في بيئة اقتصادية «متقلبة للغاية وغير مؤكدة». ومع ذلك، أعلنت شركة «آي بي إم» إيرادات الربع الرابع والأرباح المعدلة أعلى من التقديرات، مع ارتفاع قطاعها الأكبر البرمجيات بنحو 3%.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن