دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية : انخفاض دخل الأسرة الحقيقي بشكل طفيف بعد أربعة أرباع من النمو

  • كتب : محمد العطار

     

    انخفض دخل الأسرة الحقيقي للفرد في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "OECD "  بنسبة 0.2% في الربع الثالث من عام 2023 ، بينما نما نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 0.3% ( شكل 1 ). وأنهى الانخفاض في دخل الأسرة الحقيقي للفرد أربعة أرباع متتالية من النمو بدءاً من الربع الثالث من عام 2022.

     

    وعلى الرغم من الانخفاض الإجمالي، سجلت 11 دولة من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية زيادة في دخل الأسرة الحقيقي للفرد في الربع الثالث من عام 2023. وشهدت المجر أكبر زيادة (5.5%)، بسبب النمو القوي في أجور الموظفين والدخل من العمل الحر ودخل الممتلكات. [1] من بين 21 دولة من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي توافرت عنها بيانات، شهدت الدول العشر الأخرى انخفاضات. وشهدت إسبانيا أكبر انكماش (-2.1%)، مدفوعًا بزيادة الضرائب على الدخل والثروة ( الشكل 2 ).

     

    ومن بين اقتصادات مجموعة السبع، ارتفع نصيب الفرد من دخل الأسرة الحقيقي بنسبة 1.4% في إيطاليا ، مدفوعاً في الأساس بنمو أجور الموظفين والدخل من العمل الحر. [2] وشهدت المملكة المتحدة أيضًا نموًا في دخل الأسرة الحقيقي للفرد، لكنه تباطأ إلى 0.2% في الربع الثالث من عام 2023 من 2.1% في الربع السابق مع انخفاض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للربع الثاني على التوالي. وشهدت ألمانيا انخفاضاً بنسبة 0.6% في نصيب الفرد من دخل الأسرة الحقيقي ، مع انخفاض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للربع الرابع على التوالي. وشهدت كندا أيضًا انخفاضًا في دخل الأسرة الحقيقي للفرد في الربع الثالث (-0.5%) ، مما يمثل انخفاضًا للربع الثالث على التوالي في دخل الأسرة الحقيقي للفرد [3] على خلفية نمو الناتج المحلي الإجمالي القريب من الصفر أو السلبي. وفي الولايات المتحدة، على الرغم من زيادة نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 1% والزيادات في أجور الموظفين والدخل من العمل الحر، انخفض نصيب الفرد في دخل الأسرة الحقيقي بشكل طفيف في الربع الثالث (-0.3%)؛ ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى الانخفاض في مدفوعات الإعانات الاجتماعية الحكومية بما في ذلك Medicaid والزيادات في مدفوعات الضرائب واشتراكات التأمين الاجتماعي. وشهدت فرنسا انكماشا طفيفا (-0.1%) في كل من دخل الأسرة الحقيقي للفرد ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن