وزير الزراعة: تحقيق أهداف برنامج التنمية الزراعية يسهم في دمج أنشطة جديدة للبرنامج

  •  

    أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن نجاح برنامج التنمية الزراعية (ADP) في تحقيق أهدافه خلال الفترة الماضية سيسهم في دمج بعض أنشطة جديدة إلى البرنامج حتى تكون مستمرة ومتاحة لصغار الزارعين والفئات الأخرى المستهدفة.

    جاء ذلك خلال رئاسة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماع مجلس أمناء برنامج التنمية الزراعية (ADP) لبحث الموقف التنفيذي للمشروعات الممولة من البرنامج والجهات الأجنبية المانحة، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وكامل سلام ممثل البنك التجاري الدولي، وكذلك ممثلي البنوك المشاركة، ومدير وأعضاء مجلس أمناء البرنامج وبعض قيادات وزارة الزراعة .

    وخلال الاجتماع، تم استعرض إنجازات البرنامج خلال عام 2023، حيث تمكن برنامج التنمية الزراعية من الموافقة على مبلغ مليار جنيه لأكثر من 12 ألف مستفيد ما بين مزارع ومشروع صغير وشركات خلال 2023، وبذلك يصبح إجمالي ما تم صرفه خلال السنوات الماضية 10.8 مليار جنيه إلى أكثر من 418 ألف مزارع ومستفيد نهائي .

    كما استعرض الاجتماع المكون الخاص بالتمويل الأخضر المستدام والذي تم تخصيص مبلغ مليار جنيه له في نهاية عام 2022، وتم صرف المبلغ بالكامل خلال عام 2023 إلى 28 ألف مستفيد نهائي من صغار المزارعين والجمعيات والسيدات.

    وقال القصير إنه تم وضع الاستراتيجية الجديدة للبرنامج خلال الفترة المقبلة لتبنى المشروعات الخضراء والمستدامة في المجال الزراعي، بما يتماشى مع رؤية الدولة والاستراتيجية الزراعية للوزارة ومساعدة المزارعين والجمعيات الزراعية في الحصول على قروض بتكلفة مناسبة حتى يتمكنوا من تلبية الاحتياجات التمويلية للدورات الزراعية المختلفة، على أن يتولى تنفيذها البنك التجاري الدولي البنك الوكيل لبرنامج التنمية الزراعية وبالتعاون مع البنوك المشاركة والوحدات الفنية للبرنامج .

    وأشار وزير الزراعة إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة للمرأة المعيلة مع وجود آليات تمويل محفزة لهذه المشروعات.

    وفي نهاية الاجتماع، وجه القصير الشكر إلى القائمين على برنامج التنمية الزراعية والبنوك المشاركة فيه.. مشيرا إلى إشادات المنظمات الدولية بنجاح المشروعات المشتركة مع وزارة الزراعة، وذلك خلال بعثاتها الإشرافية المستمرة لمتابعة وتقييم هذه المشروعات على أرض الواقع.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن