افتتاح فعاليات المنتدى الاقتصادي للشراكات المالية والصناعية والتجارية بين العراق والأردن

  •  

    أكد رئيس مجلس الأعمال العراقي الدكتور ماجد الساعدي، أن العلاقات الأردنية العراقية نموذج يحتذى بها في الشراكة الاقتصادية والتكامل بين البلدين، مشيرا إلى أن استراتيجية الشراكة بين البلدين تمثل السبيل الوحيد لتحقيق التكامل الاقتصادي والاستثماري.

     

    جاء ذلك خلال كلمة الساعدي، اليوم الأحد، بافتتاح فعاليات المنتدى الاقتصادي للشراكات المالية والصناعية والتجارية بين العراق والأردن والمنطقة، الذي ينظمه مجلس الأعمال العراقي بالشراكة مع غرفتي صناعة الأردن وعمّان، في مركز الملك حسين للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت.

    وقال رئيس مجلس الأعمال العراقي، إن المنتدى يعقد في وقت تمر به المنطقة بظروف سياسية صعبة للغاية وخاصة الحرب على قطاع غزة وكذلك التصعيد الخطير بين إسرائيل وإيران مؤخرا، وما له من تداعيات خطيرة على المنطقة.

     

    وأضاف أن هذه الظروف الصعبة كانت الدافع القوي لعقد هذا المنتدى وليس تأجيله، مؤكدا أن مواجهة التحديات الاقتصادية والسياسية الحالية بالمنطقة يتم بعقد مثل هذه المنتديات وغيرها.

    وأشار إلى أن هناك المئات من الشراكات بين الأردن والعراق كانت نتائجها مميزة للغاية وحققت مصلحة للبلدين والشعبين، موجها الشكر والتقدير للأردن قيادة وحكومة وشعبا على دعم هذه الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

     

    يشارك بالمنتدى، ممثلا عن الرئيس العراقي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية العراقية كامل الدليمي، ووزير الصناعة والمعادن العراقي خالد نجم ووفد من وزارة الكهرباء من العراق، إلى جانب وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي ووزيرة الاستثمار الأردنية خلود السقاف وأصحاب أعمال ومستثمرين وشركات عربية وأجنبية، ومجلس مفوضي هيئة الإعلام والاتصالات، وهيئة استثمار الأنبار وغرفة صناعة وتجارة أربيل وغرفة تجارة بغداد.

     

    وينظم المجلس المنتدى بالتعاون مع اتحاد رجال الأعمال العرب، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار ومؤسسة التمويل الدولية التابعتين لمجموعة البنك الدولي، وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (إنتاج)، ورابطة المصارف العراقية الخاصة، وجمعية البنوك الأردنية، وتشارك المؤسسة الأردنية لتطوير المشروعات الاقتصادية (جيدكو)، والمناطق الحرة والتنموية الأردنية.

     

    ويسعى المنتدى لتعزيز التكامل الإقليمي، من خلال بناء الترابط الاقتصادي، وتعزيز التعاون في مختلف القطاعات، وبناء شراكات طويلة الأمد، وخلق شراكات مستدامة، وتعميق التفاهم المتبادل بين الدول المشاركة، وبناء رؤية مشتركة لمستقبل الازدهار الاقتصادي والتنمية في المنطقة، فيما يعد المنتدى أكبر تجمع اقتصادي عراقي أردني إقليمي للأعمال.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن