البنك المركزي المصري يقوم بإجراء دراسة لإصدار الجنيه الرقمى

  • فى ظل التطور والتغيير الذى يحدث فى جمهورية مصر العربية، وملاحقة التقدم الذى يحيط بنا فى دول العالم تم التوجه وبقوة نحو المستقبل، حيث قام البنك المركزي المصري بإجراء دراسة لإصدار الجنيه الرقمى، وذلك بناًء على التعاون مع صندوق النقد والبنك الدولي، سوف يتجه عقلك ايها القارئ الى ماهو الجنيه الرقمى وسبب اللجوء اليه …. والكثير من الاسئلة التى سوف تتطرحها وسوف نجيبها فى هذا المقال وسوف نساعدك على فهم ما هو الجنيه الرقمى.

    الجنيه الرقمى هو عملة رقمية صادرة من البنك المركزي المصري، مما يعني أنه يتم تخزينها وإدارتها إلكترونيًا بدلًا من الجنيه المصرى فى حالته المادية الذى يصعب إدارته إلكترونيًا، لذلك يجب أن يقوم كل بنك مركزي لكل دولة بإنشاء عملة خاصة به لتنطيم العمل بين البنوك المركزية حول العالم.

    فى ظل التقدم التكنولوجي الذى يحيط بنا ودخول الذكاء الاصطناعى فى معظم مهامنا اليومية، قامت معظم الدولة الاجنبية بالتوجه الى العملة الرقمية لانها تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية مباشرة وبغير حدود ودون قيود وغيرها من التسهيلات التى نحتاجها فى يومنا هذا، وهذا ما رأته مصر من الخطوات المهمة نحو المستقبل و التطور حيث أنه:

    ·         يستخدم الجنيه الرقمي عبر أجهزة الموبايل فى التحويلات والتجارة وتبادل الأموال بين الأفراد والمؤسسات.

    ·         أيضًا يعمل على تقليل من أنتاج الجنيه الورقي، مما يقلل التكلفة على الدولة.

    ·         يعتبر الجنيه الرقمي فرصة لاستخدام التكنولوجيا والابتكار فى النظام المالى، لانه يفتح الباب أمام تطبيقات جديدة مثل العقود الذكية و المدفوعات الفورية والتحويلات العابرة للحدود بتكاليف أقل بالطبع.

    يعتبر خطوة واضحة  وقوية نحو الشمول المالى، الذى يُساهم في توسيع نطاق الخدمات المالية للأفراد الذين لا يملكون حسابات بنكية تقليدية، مما يُعزز الشمول المالي في مصر.

    ·         مكافحة غسيل الاموال والتهرب الضريبي، حيث أن الجنيه الرقمي يسهل تتبع المعاملات المالية وتسجيلها، لذلك يستخدم للحد من التهرب المالى ومكافحة غسيل الاموال.

    ·         يعتبر الجنيه الرقمي وسيلة لتحسين كفاءة النظام المالى وتقليل التكاليف العامة لانه يسهل عملية الدفع و التحويل.

    ·         يعتبر فرصة ذهبية لاستخدام التكنولوجيا والابتكار فى النظام المالى، فهو يفتح الباب امام التطبيقات الجديدة مثل العقود الذكية و المدفوعات الفورية و التحويلات.

    ·         الجنيه الرقمي يمكن الحكومة أن تتحكم بشكل افضل فى النقد وتنفيذ السياسة النقدية، حيث أنها تستخدم القواعد والشروط لاستخدام الجنيه الرقمى.

    ·         ومن أهم مميزاته يقدم الخدمات المالية إلى السكان الذين لا يتعاملون مع البنوك أو الذين يعانون من نقص الخدمات المصرفية.

    ·         يوفر القدرة على الوصول إلى الخدمات المصرفية للأشخاص الذين لم تكن لديهم حسابات مصرفية عن طريق تطبيقات مثل أنستا باى وغيرها من التطبيقات.

    وهذه تعتبر جزء كبير من مميزات الجنيه الرقمي المصرى، وما سوف يقوم به من نقله كبير فى معاملاتنا المالية.

     

     

     

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن