برأسمال 2.5 مليون دولار: تأسيس صندوق «Innovate Africa» لدعم رواد الأعمال الأفارقة

  •  

    كتب : أمين قدري

    أعلن صندوق Innovate Africa وهو صندوق استثماري ملائكي يدعم رواد الأعمال في المراحل المبكرة لتمويل أفكار ثورية عن إنطلاق أعماله حيث يأخذ الشركات الناشئة من مرحلة الفكرة إلى مرحلة المنتج ويموّل المشاريع المبتكرة، ويبدأ الصندوق برأس مال أولي بقيمة 2.5 مليون دولار.

    يطمح صندوق Innovate Africa الذي شارك في تأسيسه كريستين ويلسون وكريستيان إيديودي، ويمتد نشاطه إلى كافة القطاعات، إلى دعم ما يصل إلى 20 شركة ناشئة في عامه الأول لحل مشكلات معقدة ومعروفة مثل انعدام الأمن والبطالة والفقر باستخدام التكنولوجيا الموجهة نحو تحقيق أهداف محددة.

    سيوفر الصندوق رؤوس أموال مدعومة بالدراسة تساعد المؤسسين على اختصار المسافة بين طرح المنتج الأدنى قابل للتنفيذ (MVP) وتحقيق ملاءمة المنتج للسوق، مما يسهّل البنية التحتية التي تمكن المؤسسين من تحقيق النمو من خلال حلول جريئة للمشكلات، بدعم من الوصول إلى نظام شامل من الموارد.

    باستثمار متوسط يبلغ 50 ألف دولار، يقدم الصندوق الاستثماري حزمة دعم شاملة مصممة لدفع الشركات الناشئة الواعدة نحو النجاح وتتضمن المجموعة القوية من موارد الاستشارات الأساسية توجيهًا خبيرًا في مجالات المالية والحوكمة والعلاقات العامة والاستراتيجية، مما يضمن أساسًا قويًا للنمو.

    من خلال مسرّع قيادة المنتج التابع له، يقدم الصندوق دعمًا حيويًا لتطوير المنتجات، مما يساعد الشركات الناشئة على تحسين عروضها وتحقيق ملاءمة المنتج للسوق. كما أنه يسهّل توفير المواهب من خلال شبكة واسعة من الشركاء، حيث يربط الشركات الناشئة بالمهنيين المهرة في مجالات مختلفة.

    وتشمل استراتيجية محفظة الصندوق تمويل الشيك الأول، ونموذج تشغيلي للمنتج محسن، وشبكة قيمة وشراكات، والمساعدة في تكرار نموذج الإيرادات، والاستشارات الشاملة للعمليات والحوكمة.

     

    وقالت كريستين ويلسون، الشريكة الإدارية لصندوق Innovate Africa: “بعد أن شهدنا عن كثب الصعوبات التي يواجهها رواد الأعمال الأفارقة في المراحل المبكرة، نعلم أن الأفكار الرائعة تفتقر في كثير من الأحيان إلى الموارد التي تحتاجها لتزدهر حقًا، الأمر لا يتعلق فقط بالتمويل، بل بالخبرة العميقة والاتصالات القوية .

    أضافت استراتيجية الاستثمار لدينا تكسر حلقة اعتماد المبتكرين على أصحاب النفوذ ذوي المعرفة القليلة، بصفتنا صندوق تحفيز يركز على المؤسسين أولاً، فإننا نقدم رأس مال مدعوم بالدراسة لمساعدة المؤسسين على اختصار رحلتهم من خلال تقديم هذا الدعم والتمويل، يمكن للمبتكرين تركيز جهودهم على بناء أعمال تجارية مستدامة وتحويلية تحل مشاكل معقدة وتعيد القيمة للمستثمرين “.

     

     

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن