أخر الأخبار

لمنافسة "إنفيديا" : صانعتا رقائق ذكاء اصطناعي صينيتان تسعيان لطرح عام أولي

  •  

     

    كتب : نيللي عبد الحميد

    تسعى اثنتان من أبرز شركات تصميم رقائق الذكاء الاصطناعي في الصين إلى طرح أسهمهما في اكتتاب عام أولي في بورصة شنغهاي هذا العام، مستفيدتين من تزايد الطلب على  الشركات المحلية الطامحة إلى منافسة الشركة الأميركية العملاقة "إنفيديا" (Nvidia Corp).

    وتهدف شركة "شنغهاي إنفليم تكنولوجي" (Shanghai Enflame Shanghai) لجمع ما يصل إلى (280 مليون دولار) من خلال الطرح في بورصة "ستار" في شنغهاي، وهي منصة مخصصة للشركات الناشئة ذات النمو السريع التي لم تصل إلى عتبة الربحية بعد، بحسب أشخاص طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المعلومات. وفي الوقت نفسه، تخطط شركة "شنغهاي بيرين إنتليجنت تكنولوجي" (Shanghai Biren Intelligent Technology) لتقديم ملف الطرح الخاص بها في نفس البورصة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. تخطط الشركتان الآن لتقديم المستندات رسمياً هذا العام، وتتطلعان إلى أن يبدأ التداول على أسهمهما في 2024 أو أوائل 2025.

    ستُدرج الشركتان إلى جانب نظيرتهما "كامبريكون تكنولوجيز كورب" (Cambricon Technologies Corp) في بورصة مدينتهما الأم التي تسعى لتحويل منصة "ستار" إلى وِجهة للإدراجات المتميزة من قطاع التكنولوجيا في البلاد. تتوقع كل من شركة "بيرين"، وشركة "إنفليم" المدعومة من شركة "تينسنت هولدينغز" (Tencent Holdings)، جذب اهتمام المستثمرين بسبب ندرة شركات تصنيع الرقائق المدرجة في البورصة، رغم أهمية هذا القطاع لأهداف الصين الجيوسياسية.

    تعكف الصين على تسريع حملة لتطوير صناعة أشباه موصلات عالمية الطراز، وهي جهود تعيقها الولايات المتحدة بفرض عقوبات وقوائم سوداء على شركات مثل "هواوي تكنولوجيز". امتد هذا الصراع في السنوات الأخيرة إلى مجال الذكاء الاصطناعي، إذ تُعد "بيرين" واحدة من عدة شركات صينية مُدرجة في قوائم حظر أميركية تقيد وصولها إلى التكنولوجيا الأميركية.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن