"لينوفو " تحافظ على الصدارة تليها «إتش بي» و«ديل " مع انخفاض شحنات الكمبيوتر الشخصي

  •  

     

    كتب : باسل خالد

    أظهرت نتائج أولية صادرة عن جارتنر للأبحاث، الخميس، أن إجمالي حجم شحنات الكمبيوترات الشخصية حول العالم وصلت إلى 62.9 مليون وحدة خلال الربع الثالث من عام 2024، مسجلة بذلك انخفاضاً بنسبة 1.3% عن الربع الثالث من عام 2023. ويأتي هذا الانخفاض بعد ثلاثة أرباع متتالية من النمو على أساس سنوي في سوق الكمبيوترات الشخصية.

    وقالت ميكاكو كيتاجاوا، رئيس الأبحاث لدى جارتنر: «حتى مع خط المنتجات الكامل للكمبيوترات الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي والقائمة على نظام ويندوز وعلى أنظمة التشغيل (Arm) و(x86) خلال الربع الثالث من عام 2024، فإن الكمبيوترات الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي لم تتمكن من زيادة حجم الطلب على الكمبيوترات الشخصية إذ أن المستخدمين لا زالوا بانتظار ملاحظة الفوائد الكاملة أو القيمة التجارية لهذه الأجهزة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تجديد الكمبيوترات الشخصية القائمة على نظام ويندوز والمدفوع بانتهاء الدعم التقني المقدم إلى نظام التشغيل ويندوز 10 في عام 2025، لم ينطلق بقوة بعد خلال الربع الثالث، ويعود ذلك في جزء منه إلى التحديات الاقتصادية في عدد من المناطق».

    أضافت رغم من الانخفاض على أساس سنوي، إلا أن سوق الكمبيوترات الشخصية العالمي لا يزال يسير على طريق التعافي. ومن المتوقع على المستوى العالمي أن يشهد سوق الكمبيوترات الشخصية حتى نهاية عام 2024 مستويات أعلى من الاستهلاك ونمواً أكبر في عام 2025 وذلك عند وصول حملات تجديد الكمبيوترات الشخصية إلى ذروتها هذا ولم يشهد ترتيب أول أربعة مزودين للكمبيوترات الشخصية أي تغيير مقارنة بالربع الثالث من عام 2023. كما حققت كل من لينوفو وإتش بي وآبل وإيسر نمواً على أساس سنوي، في حين انخفضت شحنات كل من ديل وأسوس.

    وشهد سوق الكمبيوترات الشخصية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أول ربع يتم فيه تسجيل انخفاض بعد ثلاثة أرباع متتالية من النمو، وبلغت نسبة الانخفاض 1.5%.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن