تطوير تقنية جديدة تنقذ المحاصيل من الأمراض

  • طور علماء بيولوجيا تقنية جديدة شديدة الدقة لإعطاء الأدوية للنباتات وإنقاذ المحاصيل من الأمراض، بشكل يختلف جذريًا عن الطريقة التقليدية في مكافحة أمراض النباتات المرتكزة على رشها بالمبيدات الحشرية، ما يعوق وصولها إلى الجذور، أو الحقن بإبر كبيرة الحجم غير دقيقة قد تسبب ضررًا للنباتات.

    وتعتمد التقنية الجديدة على إبر دقيقة الحجم توضع على لصاقة حيوية مكونة من الحرير، ومبنية على تجارب سابقة لحقن الأمصال للبشر باستخدام الإبر الدقيقة. واستعمل العلماء الحرير كمكون رئيس للصقات لقوته وعدم تسببه برد فعل تحسسي لدى النباتات وقابليته للتحلل بدرجة جيدة.

    وتصل الإبر مباشرة إلى الجهاز الدوراني للنبات، خلافًا للمبيدات الحشرية المنتقلة عبر النبتة من الجذور إلى الأوراق. مع قدرتها على حقن النباتات بالأدوية والمواد المغذية أو لأخذ عينات أو حتى لتحرير الحمض النووي الريبوزي.

    وطور العلماء التقنية الجديدة عقب الانتشار الواسع لمرض اخضرار الحمضيات، في مختلف أنحاء العالم، فضلًا عن الأمراض التي تصيب الموز والزيتون، ما ينعكس سلبًا على التسويق الزراعي ويتسبب بكارثة اقتصادية وغذائية؛ وفقًا لموقع ساينس أليرت الأمريكي.

    ونقل معهد ماساتشوستس للتقنية، عن العالم البيولوجي يوجين ليم، أن «تكييف المواد المُعدَّة لحقن الدواء البشري لتلائم النباتات لم يكن أمرًا سهلًا، بسبب الاختلافات في تكوين الأنسجة والحزمة الوعائية للنباتات وتركيب السوائل.»

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن