ناسا تعقد اتفاقيه تعاون مع سبيس إكس

  • وقعت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مع شركة سبيس إكس اتفاقية لإطلاق الأجزاء الأولية من «البوابة القمرية» وفقًا لبيان صحفي نشرته ناسا على موقعها على الإنترنت.

    والبوابة القمرية محطة فضائية ستدور في مدار القمر لتكون مركز اتصالات ومختبر ووحدة سكن ومنطقة توقف لرواد الفضاء في طريقهم إلى القمر.

    وتقضي الاتفاقية بأن تنقل شركة سبيس إكس إلى المدار وحدة الطاقة والدفع، ووحدة السكن والدعم اللوجستي من البوابة القمرية - وهما العنصران الرئيسان في بناء مرحلتها الأولى. وستعمل البوابة القمرية على توفير مكان دائم لرواد الفضاء في المدار لدعم تنفيذ برنامج أرتميس الذي تنفذه ناسا لعودة البشر للهبوط على القمر. 

    وتقضي الخطة أن تنقل سبيس إكس الوحدتين إلى المدار باستخدام صاروخ فالكون هيفي في موعد لا يتجاوز مايو/أيار 2024، بعد استكمال عمليات تصنيع وتجميع وحدة الطاقة والدفع، ووحدة السكن والدعم على الأرض. وسينطلق الصاروخ بحمولته من مجمع الإطلاق التابع لوكالة ناسا 39 إيه في مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا.

    وتبلغ تكلفة الإطلاق نحو 331.8 مليون دولار، ويشمل ذلك عملية الإطلاق ومصاريف أخرى متنوعة متعلقة بعملية الإطلاق، وتتعاون ناسا مع عدة شركات في القطاع الخاص لتحقيق مشروع البوابة القمرية.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن